بييتون بعد لقائه الحريري: ليس من الممكن سياسيا ولا امنيا تامين الحماية للجميع في ساحل العاج

Read this story in English W460

بحث رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري مع السفير الفرنسي في لبنان دوني بييتون الجهود التي تبذلها القوات الفرنسية في ساحل العاج للمساعدة على تامين الحماية للجالية اللبنانية.

واوضح بييتون بعد اللقاء الى ان اطلع الحريري على المهام التي تضطلع بها القوات الفرنسية هناك لتامين حماية الرعايا اللبنانيين، مشيراً الى انه "قد استقبلنا المئات منهم ووصل عددهم بالامس الى 650 وهم الان تحت حماية القوات الفرنسية".

وذكر بييتون انه "اليوم لم يستطع أي مدني الوصول الى مطار ابيدجان على الرغم من ان حركة الملاحة متوافرة فيه"، وشرح ان هناك "ما يقارب الـ12 الف فرنسي في ابيدجان والحكومة الفرنسية لم تتمكن بعد من المباشرة بعلمية الاجلاء، لذا فان من يرغب بمغادرة البلاد، عليه ان يقوم بذلك على مسؤوليته الخاصة".

وشدّد على ان "القوات الفرنسية تبذل قصارى جهدها لتامين سلامة الاشخاص الذين لجأوا الى حمايتها وسوف نستمر بالقيام بذلك في اطار الصداقة مع لبنان والتضامن مع المواطنين المهددين".

واكّد بييتون ان "الاوضاع تتطور هناك بسرعة وافضل سبيل لتامين الحماية الاشخاص هي في عدم التنقل ومغادرة اماكن تواجدهم، وهذا وان لم يكن يشكل حماية مطلقة الا انه يشكل خطوة اولى في هذا الاتجاه".

واكّد بييتون على "اننا نقوم باتصالات مع السلطات اللبنانية وقد جاء لقائي مع الرئيس الحريري في هذا الاطار وكنت التقيت امس وزير الخارجية علي الشامي وتحدثت معه كذلك التقيت عددا من الشخصيات السياسية اللبنانية الذين جاءوا الى السفارة الفرنسية".

واشار الى ان "فرنسا تبذل كل ما في وسعها لحماية الارواح في ساحل العاج حيث الوضع معقد الان، وابيدجان مدينة كبيرة وفيها العديد من الجاليات الاجنبية وهناك حوالي 80 الف لبناني و12 الف فرنسي، لذا فليس من الممكن، لا سياسيا ولا امنيا تامين الحماية للجميع".

التعليقات 0