المستقبل حول كلام غصن عن القاعدة: سنلجأ لكل الوسائل البرلمانية لمحاسبته

Read this story in English W460

أعلنت كتلة "المستقبل" أنها ستلجأ "لكافة الوسائل الديمقراطية والبرلمانية المتاحة" لمحاسبة وزير الدفاع فايز غصن بعد كلامه عن تسلل القاعدة من بلدة عرسال البقاعية إلى سوريا مطالبة الحكومة بالتوقف عن "الانخراط في أحلاف ومراهنات بعيدة في مواجهة الإجماع العربي".

وأملت الكتلة في بيان لها بعد اجتماعها الأسبوعي في بيت الوسط مساء الثلثاء أن "ينهض لبنان من كبوته التي وقع فيها وأسهمت فيها بشكل أساسي سيطرة السلاح غير الشرعي ومنطق الاستقواء به وأساليب الانقلاب على النظام الديمقراطي".

وطالبت الكتلة الحكومة أن تتوقف عن الانخراط في أحلاف ومراهنات بعيدة في مواجهة الاجماع العربي المواكب لحركة ربيع الحرية العربي "وهو الاجماع الذي لطالما تمسك به لبنان واتسمت به سياسياته الخارجية لعقود من الزمن" كما قالت.

كما توقفت الكتلة أمام ما وصفته بـ"الكلام الخطير والمريب لوزير الدفاع فايز غصن والذي زعم أن لديه معلومات عن تسلل عناصر من تنظيم القاعدة من عرسال باتجاه سوريا" محذرة "الحكومة ووزير الدفاع من أن اطلاق هذه الاتهامات المستهجنة وغير المسندة باثباتات وأدلة تشكل سابقة خطيرة".

وكان غصن قد تحدث عن "معلومات مؤكدة" عن دخول عناصر من القاعدة من بلدة عرسال إلى سوريا إلا أن موقفه كان مغايرا لموقف سابق يشرح في عن دخول عناصر القاعدة من "سوريا إلى لبنان".

وشددت على أن مهمة الوزير غصن "ليست اطلاق الاتهامات دون توافر المعلومات المؤكدة، وقبل أن يبادر إلى تحريك الجيش لالقاء القبض على من ساهم وعلى حد زعمه عناصر القاعدة".

ولاحظت الكتلة أن "هذه الادعاءات تأتي في الوقت الذي يستمر فيه أهالي عرسال بالمطالبة بالحضور الفاعل للدولة وبانتشار الجيش اللبناني في البلدة" مبدية "استغرابها واستهجانها لهذا التصرف المريب الذي فضحه ما صدر عن السلطات السورية من بيانات واتهامات".

وكشف البيان أن الكتلة "ستلجأ لكافة الوسائل الديمقراطية والبرلمانية المتاحة لمحاسبة الوزير على ما أدلى به" منوهة "بالموقف الرصين والمسؤول الذي صدر عن رئيس الجمهورية ميشال سليمان بخصوص هذا الموضوع حين زار بكركي صبيحة عيد الميلاد، وهو الموقف الذي هدف إلى وضع الأمور في نصابها الصحيح".

وكان سليمان قد قال من بكركي أن "أي بلدة لبنانية لا تقبل أن تأوي الإرهاب".

كما استنكرت الكتلة وشجبت التفجيرين الذين وقعا في دمشق الأسبوع الماضي مشككة بما أعلنه الجانب السوري بهذا الخصوص ومطالبة الجامعة العربية بإجراء "تحقيق شفاف لكشف ملابسات ما جرى ومن يقف وراءه".

كذلك، أكدت الكتلة مع بداية مهام المراقبين العرب في سوريا "ضرورة تنفيذ المبادرة العربية بشكل كامل وجدي لأن مهمة المراقبين هي مراقبة وتنفيذ هذه المبادرة التي تتضمن سحب الجيش إلى الثكنات واطلاق المعتقلين والسماح لوسائل الاعلام بالدخول إلى كل المناطق السورية وإطلاق حرية التعبير وتوسيع المشاركة السياسية وضمان التداول السلمي للسلطة".

إلى ذلك نوهت الكتلة بالموقف "الواضح والصريح للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في عظة الميلاد بشأن مسألة السلاح غير الشرعي وضرورة أن تتولى الدولة جمعه وحصره بالقوى الشرعية وأن تخضع الدولة كل المهام الدفاعية والأمنية لقرارها".

ورات الكتلة في هذا الموقف "تأكيدا على ثوابت البطريركية المارونية وهو الموقف الذي يشكل دعامة نحو تحقيق أمل اللبنانيين في التوصل إلى قيام دولة عادلة ووطن مستقر سيد وآمن".

وتوقفت الكتلة أمام "مهزلة" قرار الحكومة بخصوص تصحيح الأجور "فمن جهة يشارك رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع أطراف اساسية في الحكومة في انجاز اتفاق موقع بين العمال وارباب العمل، ومن جهة ثانية تخرج الحكومة مؤيدة من أعضاء فيها شاركوا في صياغة هذا الاتفاق بقرار متهور ومتعجل وغير مدروس".

ورأت أن "الحقيقة المرّة أنّ الأطراف الداعمة لهذا القرار قررت ومن باب المزايدة أن تدفع لبنان إلى حافة الخطر رغم كل التحذيرات والتنبيهات الصادرة من مختلف الجهات بشأن التداعيات الكارثية لهذا القرار ولاسيما على الفئات من المواطنين الذين يجب الانتصار لهم بتقديم حلول حقيقية لهم لا هدايا تنقلب إلى عكسها فيما خصّ مستوى ونوعية عيشهم".

هذا واستنكرت الكتلة "أشد الاستنكار بدء الكنيست الإسرائيلي بدراسة مشروع قانون إعلان القدس عاصمة للشعب اليهودي" معتبرة أن "هذا التوجه هو بمثابة نعي نهائي لفكرة الحلول السلمية في المنطقة وتأكيد إضافي على عنصرية إسرائيل وهمجيتها".

وأعلنت كتلة "السمتقبل النيابية" رفع الصوت عالياً باتجاه الأمم المتحدة ومجلس الأمن لوقف "النهج التوسعي الإجرامي الذي تقوم به إسرائيل وتداعياته الخطيرة على المنطقة والسلم العالمي".

التعليقات 9
Default-user-icon Keekoo (ضيف) 19:22 ,2011 كانون الأول 27

How about holding Al Mustaqbal accountable for their crimes committed by their Al Qaida - Akkar and Tripoli Brigades? When will the crook and thief Fouad Siniora be held accountable for fleecing the coffers? When will Rafic Hariri, may his soul never rest in peace, posters, statues and the his filthy name be removed from the face of Lebanon for being the filthiest Syrian collaborator and profiteer at the expense of the lives and livelihood of all decent Lebanese? When will anyone who utters a word of praise for the filthy Rafic have his or her tongue severed? WHEN?

Missing peace 19:31 ,2011 كانون الأول 27

keekoo: maybe the day you will be just and talk about your M8 leaders who are as irresponsible and thieves as the ones you are accusing!and ask them to be accountable too for the destruction of lebanon!!!!
we call that being objective...hahhaaha

Default-user-icon Oppa (ضيف) 22:40 ,2011 كانون الأول 27

The only thugs above are the ones in the photo surrounded by the photos of the master of all thugs, Mafioso Rafic Don Haririlione, may he rot in hell.

Thumb jabalamel 23:51 ,2011 كانون الأول 27

i cannot agree with keekoo on issue of rafiq harriri but everything else it true.

of course the filthy zionist information war department has seen the truth among the comments so they must respond with lies

Default-user-icon Gabby (ضيف) 03:01 ,2011 كانون الأول 28

Put Ghosn in court, and let him say what he knew and when he knew it. His assertions are BS and just help ASSad with his lies. Put him on trial for purgery, or total disregard of duty.

How could he know there were A-Quaieda, and the army and Hezz not go after them, them Syrian troops not catch them, and then they got into the highest security areas of Damascus? This is a total lie.

Thumb jabalamel 11:19 ,2011 كانون الأول 28

the zionist information war department would like to put hosn on court forgetting that zionist courts are illegal as as entity itself.

Default-user-icon Sokholov (ضيف) 12:39 ,2011 كانون الأول 28

Gabby, the Iranians also lied when they claimed to have downed the US spy plane. Even after they showed pictures and video clips (as you, peace, thepatriot, alluchi, tarbouchi and the other warriors insisted to see), they were still lying. And then when the US demanded that Iran return the "alleged" plane, the story remained a lie. Al Mustaqbal, aka the band of thieves, crooks and Al Qaida representatives in Bilad al Cham are to be believed and trusted, and also their Christian and Druze Sunnis of the caliber of the embodiments of filth, Marwan Fabrikante and Walid Mourtachi.

Missing peace 14:19 ,2011 كانون الأول 28

jabalamal you are toooooooo soft in your comments! you disappoint me: you should say that half lebanon must go to jail for being sionists!
let s hang them all!
that s what you should say if you have the balls...!

so come on dude! do better!

Default-user-icon Secretservice (ضيف) 16:28 ,2011 كانون الأول 28

Sokholov you remind me of mowaten:) you too are very very similar in your style:) I think you got the point eh?