فرنسا "ستبدأ بارسال الاسلحة" للجيش ضمن الهبة السعودية

Read this story in English W460

كشفت المعلومات الصحافية ان الجيش سيبدأ بتسلم الدفعة الاولى من الاسلحة الفرنسية ضمن هبة الثلاث مليارات السعودية وذلك بعد ان استفاد كثيراً من اسلحة واشنطن التي " لن تترك لبنان يسقط في يد الارهاب".

وصباح الخميس، نقلت صحيفة "النهار"عن مصادر عسكرية قولها ان "قيادة الجيش تلقّت أول من أمس (الثلاثاء) اتصالاً من السلطات الفرنسية المعنية أبلغتها في انها ستبدأ بإرسال دفعة من الأسلحة التي كان قدّم بها لائحة".

وتأتي هذه الاجراءات بعد ان اجتمع رئيس الحكومة تمام سلام مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه في كانون الاول الفائت لدراسة هذا الملف، فضلاً عن البيان الذي اصدره وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان في 25 شباط الفائت وفيه اعلن أن الأسلحة الفرنسية سيبدأ تسليمها في نيسان المقبل و"ستتضمن عربات مدرعة وسفن حربية ومروحيات هجومية وذخائر وأجهزة اتصال".

وكانت السعودية قد وقعت مع فرنسا في الرياض في تشرين الثاني عقد تسليح الجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار الذي اعلن عنه في كانون الاول 2013.

الى جانب ذلك، اوضحت مصادر "النهار"، ان "الجيش قد استفاد كثيراً في معركته على الحدود من المساعدات الأميركية ومن الاسلحة والذخائر التي تسلمها من خلال الحصة المخصصة له ضمن هبة المليار دولار السعودية".

وأشارت المصادر الى ان البريطانيين "أنشأوا للجيش أبراج مراقبة ودربوا أفراده على استخدام تقنياتها المتطورة التي تسمح بمراقبة الحدود من بعد، وهي منتشرة في جرود عرسال والفاكهة والقاع".

وأكدت المصادر العسكرية لـ"النهار" جهوزية الجيش في مواجهة الارهاب، قائلةً ان الاخير " بات يملك كل ما يحتاج اليه من أسلحة متطورة في حربه لضبط الحدود الشرقية ومنع تسلل او فرار المسلحين".

الى ذلك، نقلت مصادر عن مسؤولين اميريكيين لصحيفة "السفير"، قولهم ان "واشنطن لن تترك لبنان يسقط في يد الارهاب" ولفتوا ان "ثمة زيارات مكثفة لقادة عسكريين حصلت وستحصل الى بيروت".

وسيتم ذلك، بالتزامن مع "فتح مخازن السلاح الاميركي للجيش وتشجيع دول حليفة لواشنطن على دعم الجيش ورفده بالعتاد، لا سيما الامارات العربية المتحدة والاردن" بحسب المصادر نفسها.

يشار الى ان السفارة الاميركية في لبنان قد اعلنت عن تسليم الجيش اللبناني عدداً من المعدات العسكرية، في 27 كانون الثاني الفائت، وذلك ضمن اطار برنامج المساعدات الاميركية المخصصة للجيش اثر الاشتباكات التي وقعت بين عناصره وبين المجموعات الارهابية في عرسال في شهر اب الفائت.

ك.ك.

ج.ش.

التعليقات 4
Thumb Mystic 08:26 ,2015 آذار 05

Soon? Again they claim it.

Thumb marcus 09:04 ,2015 آذار 05

Mystic needs an invitation to see the weapons arrive at Beirut port. I am sure he will know the minute they arrive because the port is controlled by his Amal mafia.
منياً، علمت "النهار" من مصادر عسكرية ان قيادة الجيش تلقّت أول من أمس اتصالاً من السلطات الفرنسية المعنية أبلغتها في انها ستبدأ بإرسال دفعة من الأسلحة التي يحتاج اليها الجيش والتي كان قدّم بها لائحة الى الفرنسيين.
وعلم أيضاً ان الجيش قد استفاد كثيراً في معركته على الحدود من المساعدات الأميركية التي تسلمها، وهي من الهبات الدورية التي تصل قيمتها سنوياً الى مئة مليون دولار، وبلغت في العقد الأخير ملياراً ومئتي مليون دولار أميركي. كما استفاد من الأسلحة والذخائر التي تأمٰنت له بسرعة، من خلال الحصة المخصصة له في هبة المليار دولار التي قدمتها المملكة العربية السعودية بعد معركة عرسال، وهي ٥٥٠ مليون دولار أميركي.

Thumb marcus 09:05 ,2015 آذار 05

وأشارت المصادر الى ان البريطانيين أنشأوا للجيش أبراج مراقبة ودربوا أفراده على استخدام تقنياتها المتطورة التي تسمح بمراقبة الحدود من بعد، وهي منتشرة على طول الجبهة المتبقية أمام الجيش على الحدود، وهي جرود عرسال والفاكهة والقاع.
وأكدت المصادر العسكرية ان الجيش بات يملك كل ما يحتاج اليه من أسلحة متطورة في حربه ضد المجموعات الإرهابية، وهو في جهوزية تامة لضبط الحدود الشرقية قدر الإمكان، ومنع تسلل او فرار المسلحين جراء أي معركة يتوقٰع ان تحصل داخل الاراضي السورية ضد المجموعات المسلحة.

Thumb freedomarch 03:45 ,2015 آذار 06

Yeah Right :)