حرب: فوجئنا بحذف عبارة استقلال لبنان وضبط الحدود مع سوريا من بيان الحكومة

Read this story in English W460

توقف النائب بطرس حرب عند صياغة البيان الوزاري ، قائلا "ما أهالني في البيان الوزاري انكم في صياغتكم اطحتم بثوابت وطنية"، معربا عن "صدمته بإزالة عبارة حصرية مرجعية الدولة دون التفسير لماذا تم إزالتها، وهي وضعت في البيان السابق بعد نقاش طويل".

وقال حرب في الجلسة الرابعة من مناقشة البيان الوزاري ونيل الحكومة الثقة : "وبالنسبة للعلاقات اللبنانية السورية فوجئت حين وجدت أنكم حذفتم أمرين أساسيين، الاول إزالة أي إشارة حول احترام استقلال لبنان"، سائلا:" لماذا تمت إزالته".

وأوضح انه "لا يمكن هدر دم الشهداء لتحقيق هذا الاستقلال بهذه الطريقة"، سائلا "هل لم يعد للبنان أي قيمة لعدم ذكر كلمة "الاستقلال" رغم انكم نسختم بيانكم عن البيان السابق، ومن كتب البيان في الاكثرية لم لا تعني له هذه الكلمة كما تعني لنا"؟

وأضاف: "تمت ازالة مسألة ضبط الحدود مع سوريا من البيان الوزاري، الا تزعجكم المعسكرات على الحدود؟ هذه الحدود ان تحترمها الحكومة اللبنانية اولا".

كما أعرب حرب أنه محرج بأن يحجب الثقة عن الحكومة، "لانها تضم اصدقاء شخصيين لي لكن القضية تتعلق بمستقبل لبنان والسلم الاهلي وهي امور تفوق كل اعتبار".

وأردف: "مع حجبي للثقة أرحب بشكل الحكومة التي خرجت عما فرضته الايام الغابرة من حكومات الوفاق الوطني، وكانت حكومات للخلافات الوطنية".

وتوجه حرب الى الفريق الآخر بالقول "الى من يظن أننا نعارض الحكومة لاننا خرجنا من السلطة، في ذلك تجن لاننا لم نغضب بل فرحنا للخروج من الحكومة التي كانت تحمل عناصر تفجير ولم تقدم انجازا واحدا بسبب حق الفيتو التي حازت عليها الاقلية في تلك الحكومة، ونحن تحررنا وعدنا الى المكان الاصل لممارسة دورنا".

وتوجه الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قائلا : "يا دولة الرئيس الشاطر غلطته بالف وكنا نتمنى الا تقع في هذا الخطأ"، معتبرا أنه "حين تتحكم أكثرية بأقلية دون رادع أو حساب ينهار النظام والوحدة الوطنية".

وأضاف: "الحكومات التي تجتمع فيها التناقضات تشل البلد وتضر به فالثلث المعطّل مضر بالمصلحة الوطنية لذلك اهلا بالحكومة التي لا ثلث معطل فيها ، كان الله في عونكم يا دولة الرئيس كي تستطيعوا ان تمارسوا صلاحياتكم كرئيس للحكومة في وجه الاكثرية التي تتحكم بقرار الحكومة ، وهذه الاكثرية كانت اقلية متطلبة جشعة متعنتة لا يرضيها شيء وستفرض على الاقلية سياستها وتوجهاتها"، لافتا الى أن ذلك قد تبين في "البيان الوزاري وفي كلمة مبدئيا".(المتعلقة ببند المحكمة الدولية).

ورأى حرب أن البيان الوزاري "جاء مفرغا من هذه المضمون، وستندمون لانكم قبلتم الى أن تتحول الى رهينة قادرة على فرض رأيها عليك، وسيدفع البلد الثمن لانه سيتحول الى ديكتاتورية"، مؤكدا أنه "أخطر ما يمكن ان يمارس في لبنان هو فرض رأي فريق على فريق آخر".

وأردف: "نحن خضعنا لديكتاتورية الاقلية في الحكومة الجديدة، ويا دولة الرئيس ستكونون رهينة تلك الديكاتورية".

وإذ طالب حرب ميقاتي " أن تلتزم الحكومة في تعاونها مع المحكمة الدولية"، أشار الى ان إنتشار السلاح الغير شرعي في المدن والقرى الذي لا علاقة له بالمقاومة، ستقضي على السلم الاهلي".

وشدد حرب في كلمته على أنه "من واجبات الحكومة متابعة مسار المحكمة الدولية"، مستنكرا ذكر عبارة أن "المحكمة أنشئت مبدئيا لاحقاق الحق، وكأنكم تقولون أنها لا تقوم بأي شيء لاحقاق الحق".

وتمنى على ميقاتي "أن يقف وتقول انه ملتزم بالتعاون مع المحكمة".

وتابع: "لكنني اعرف انك لا استطيع ان تقول ذلك. ورغبة بتاكيد الخروج من هذه الازمة ادعو الى التعامل بواقعية مع هذا الملف لاكتشاف المجرم الحقيقي."

ودعا حرب "جميع الافرقاء الانصياع الى العدالة والقبول باحكامهما تحت شرط ان تكون المحاكمة عادلة للمتهمين".

التعليقات 2
Default-user-icon Beiruti (ضيف) 15:05 ,2011 تموز 07

But a dictatorship it is, nonetheless, despite the democratic dressings of a PM, a Policy Statement and a Council of Ministers. Even as a minority in a Doha Accord government, Hezbollah under orders from Iran called all of the shots in Lebanese public affairs. If they boycotted the government could not meet. When the government met, Hezbollah sought to set the agenda and when it lost, it took its case to the street with its guns. This rendered government useless when one party can continue to pursue its political agenda outside the halls of government where votes count, and to the street where guns make the difference and they are the only armed party.
Now with this "majority" that Hezbollah obtained by intimidating Jumblatt out of his 11 votes, Hezbollah is the Lebanese government. Make no doubt. The Lebanese may pretend otherwise, but the rest of us out here in the world know.

Lebanon will become as Gaza became when Hamas took the government, isolated and a pariah. Good luck.

Thumb leblover 16:11 ,2011 تموز 07

Mr. Harb Go a Head GO GO