البيت الابيض يقرر خلال ايام بشأن عقد قمة اوباما وبوتين

Read this story in English W460

اعلن البيت الابيض الاثنين انه سيقرر خلال ايام بشأن عقد القمة بين الرئيسين الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين في موسكو بداية ايلول/سبتمبر.

وتقرر في حزيران عقد هذه القمة قبل قمة مجموعة العشرين في سانت بطرسبرغ، ولكن واشنطن ربطت انعقاد القمة بتطور قضية ادوارد سنودن الذي كشف عن برنامج التجسس الاميركي على الاتصالات الالكترونية.

وبعد منح سنودن الخميس اللجوء المؤقت في روسيا، اعربت واشنطن عن "خيبة املها" وقالت انها ستعيد تقييم "جدوى عقد قمة" موسكو ولكنها لم تشكك في مشاركة اوباما في قمة العشرين في 5 و6 ايلول.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاثنين "لا زلنا ندرس جدوى القمة" الثنائية. واضاف "يمكنكم توقع قرار من جانبنا خلال الايام المقبلة حول هذه المسالة بالتحديد".

وقال كارني "نحن على خلاف عميق بالطبع مع الروس حول القرار الذي اتخذوه بشأن قضية سنودن. لا نتفق مع الروس حول الكثير من الملفات ومنها سوريا".

واضاف "لقد صرحنا عن هذه الخلافات، سواء في العلن او في الجلسات الخاصة، في محادثاتنا مع الروس. وبالتالي، وبشأن جدوى القمة الثنائية في موسكو، فنحن ندرسها، ليس فقط في ضوء خلافنا حول السيد سنودن، ولكن ايضا مسائل اخرى لم ننجح بعد في الاتفاق حولها".

التعليقات 0