ميقاتي أبلغ سليمان وبري الصيغة حول المحكمة و14 آذار تحذر من أي "صيغة ملتبسة"

Read this story in English W460

أكدت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أبلغ إلى كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري مشروعه الخاص بالفقرة المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة في لبنان، خلال عرضه معهما للمراحل التي قطعتها اللجنو الوزارية في صوغ مسودة البيان الوزاري.

وأشارت المصادر لصحيفة "الجمهورية"، الى أن ميقاتي طلب من الريئسين إعطاء ملاحظاتهما على الفقرة المتعلقة بالمحكمة ، بعدما شرح بالتفصيل نتائج المفاوضات الجارية على أكثر من مستوى مع الأطراف المكونين للأكثرية الجديدة حول هذه الفكرة بالذات.

وأضافت هذه المصادر أنّ ميقاتي كان واضحا في توصيف سلسلة المواقف من المشاريع المطروحة، مستغربا "أن يكون البعض ملكا أكثر من الملك".

وذكرت أن سليمان أبدى ملاحظاته الأولية على الصيغة، واعدا بأنه سيكون على خط الاتصالات لتسهيل إقرار البيان الوزاري.

كما لفتت المصادر عينها الى أن ميقاتي تلقى وعدا آخر من بري بأنه كان وسيكون على تواصل مع حزب الله، ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط لتوفير المخارج الممكنة، بما يعجل في إنجاز البيان من دون تأخير.

بدورها، شددت مصادر بارزة في قوى 14 آذار في حديثها للصحيفة عينها، على أن "أي صيغة ملتبسة تصدر عن الحكومة لا تأخذ في الاعتبار مطالب غالبية اللبنانيين، ستضع الحكومة نفسها، ليس خارج الشرعية الدولية فقط، وإنما خارج الشرعية اللبنانية أيضا".

كما ذكَرت المصادر أنها "نزلت إلى الشارع ست مرات خلال ست سنوات في تظاهرات مليونية للمطالبة بالعدالة للاقتصاص، ممّن خطط ونظم وقتل شهداء "ثورة الأرز".

وفي السياق عينه، أشارت صحيفة النهار الى أن مشاورات ميقاتي التي أجراها أمس مع كل من سليمان وبري، تمحور حول "شأن مقاربة المحكمة الخاصة بلبنان في مسودة البيان الوزاري، الذي ستواصل اللجنة الوزارية المكلفة صياغته اجتماعاتها بعد غد الاثنين".

وأفادت أوساط في الأكثرية في حديثها لـ"النهار" "أن طروحات ميقاتي في الاعلام عن المحكمة هي التي سترد على الأرجح في البيان الوزاري".

التعليقات 5
Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 10:23 ,2011 حزيران 25

There is a majority in that government , and that majority will decide the terms of the statement policy .
March 14 is in the opposition , they have no say at all , they will have to accept the decision of the majority of the government that is confirmed at the parliament . This is Democracy .
The so called STL is gone with the wind and with Saad Hariri to Paris .

Thumb ado.australia 11:01 ,2011 حزيران 25

The majority of the lebanese don't give a crap about the clause. The majority of Lebanese want 24hr electricity, fast Internet, reformed judiciary and everything else that goes with basic modern living standards. This is what most Lebanese are interested in seeing from the government. The stl is important to some Lebanese yes, but it's not what they think about when the power goes out, and when your waiting an hour to download a 10mb email.
All we hear is stl, stl, stl from these people.

Default-user-icon Umberto (ضيف) 15:55 ,2011 حزيران 25

The now-defunct March 14 can warn all they want from behind bars. Unfortunately, those who will be sent to the guillotine will no longer be heard of.

Thumb joeleb 19:44 ,2011 حزيران 25

Le Phenicien, you are such a hypocrite! When March 14 was the majority in the government they could not make a decision because, the opposition back then, threatened them with murder, strikes, civil disobbedience etc etc....
Also, when March 14 was making a government, Aoun and his friends wanted veto power and would not accept otherwise...when the current majority was making the government, Aoun said that there is no need to give the opposition veto power....
a bunch of hypocrites, all of you

Thumb joeleb 19:46 ,2011 حزيران 25

ado.australia, you are absolutely right