كيري: السعي للحصول على معلومات حول دول اخرى ليس "امرا غير معتاد"

Read this story in English W460

قال وزير الخارجية الاميركية جون كيري الاثنين ان السعي للحصول على معلومات حول دول اخرى ليس "امرا غير معتاد"، الا انه وعد بالتحقيق في المزاعم بان الولايات المتحدة تجسست على مكاتب الاتحاد الاوروبي في واشنطن.

وقال كيري ان نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون اعربت عن قلقها بشان تلك المزاعم في اجتماع بينهما في بروناي، الا انه لا يستطيع التعليق على المزاعم لانه كان منشغلا بالسفر في الخارج.

وصرح كيري للصحافيين في اجتماع على هامش مؤتمر رابطة دول جنوب شرق اسيا ان "اشتون اثارت معي اليوم (تلك المسالة) واتفقنا على مواصلة الاتصالات. واتفقنا على ان نعرف ما هو الوضع بالضبط وساعاود التواصل معها".

واضاف "كل دولة في العالم مشاركة في الشؤون الدولية ومهتمة بامنها القومي تقوم بالكثير من النشاطات لحماية امنها القومي وجميع اشكال المعلومات تساهم في ذلك".

وتابع "كل ما اعرفه هو ان هذا ليس امرا غير معتاد بالنسبة للكثير من الدول .. ولكن فيما عدا ذلك فلن ادلي باية تصريحات اضافية حتى احصل على جميع الحقائق واعرف بالضبط ما هو الوضع".

واشار كيري الذي وصل الى بروناي للمشاركة في اجتماعات اسيان خلال ليل الاحد الاثنين، الى انه "منشغل تماما" في السعي لاحياء محادثات السلام في الشرق الاوسط.

وكان الاتحاد الاوروبي اعرب عن غضبه بشان ما اوردته مجلة دير شبيغل بان واشنطن تتجسس على مكاتب الاتحاد الاوروبي والسفارات الاوروبية.

وحذرت مفوضة العدل الاوروبية فيفيان ريدنغ الاحد من ان عمليات التجسس المزعومة يمكن ان تعرقل محادثات اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي التي لا تزال في مراحلها الاولى.

التعليقات 0