صربيا وكوسوفو تصادقان على اتفاقية التطبيع

Read this story in English W460

تبنت صربيا وكوسوفو خارطة طريق لتطبيق اتفاقهما التاريخي على تطبيع العلاقات، ما يشكل خطوة اضافية نحو انضمامهما الى الاتحاد الاوروبي على ما اعلن مسؤولون الاثنين.

واقرت حكومتا بلغراد وبريشتينا خطة لتطبيق اتفاقهما الذي ابرم بوساطة الاتحاد الاوروبي في نيسان من اجل تطبيع العلاقات بين العدوين السابقين بحسب المصادر نفسها.

وتحدد خطة التطبيق جدولا زمنيا لحل عدد من القضايا الحساسة ومن بينها تنظيم انتخابات محلية للاقلية الصربية في كوسوفو التي تعارض باغلبها تطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا.

وبالرغم من عدم اعلان تفاصيل حول الجدول الزمني افادت وسائل الاعلام المحلية انه ينبغي تنفيذ جميع الاجراءات قبل تهاية العام.

في بروكسل رحبت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون "بقرار الطرفين تبني خطة التطبيق التي تعكس التنفيذ الفعلي لاحكام اتفاق نيسان".

وتابعت اشتون في بيان ان "خطة التطبيق مصممة لحل مشاكل ميدانية ولضمان تقدم سريع لصربيا وكوسوفو نحو الاتحاد الاوروبي".

واضافت ان الخطة "تشكل خطوة اضافية لتسهيل الحوار بوساطة الاتحاد الاوروبي وهي لا تغير شيئا في مواقف الطرفين حول وضع كوسوفو".

وترفض بلغراد وصرب كوسوفو الاعتراف باعلان كوسوفو الاستقلال من طرف واحد في 2008 بالرغم من اعتراف اكثر من 90 دولة به ومن بينها الولايات المتحدة واعضاء الاتحاد الاوروبي جميعا باستثناء خمس دول.

التعليقات 0