حرب يحذّر من الفراغ: لا يجوز التمديد للبرلمان اكثر من اشهر قليلة

Read this story in English W460

رأى النائب المستقبل في 14 آذار بطرس حرب انه لا يجوز تعطيل المؤسسات الدستورية، لافتاً في الوقت عينه الى انه في حال دعت الحاجة الانتخابية الى التمديد لمجلس النواب "فلا يجوز ان تتجاوز مدته الاشهر القليلة".

وبعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ظهر الاثنين، قال حرب في بيان انه اكد لسليمان عدم جواز تعطيل المؤسسات الدستورية، داعياً الى ضرورة تفعيل دور مجلس النواب في إقرار قانون انتخاب.

واوضح انه في حال استدعت الظروف تمديدا ما للمجلس "فلا يجوز أن تتجاوز مدته الأشهر القليلة، وذلك لعدم تحويل لبنان من دولة ديموقراطية إلى دولة فاشلة بعد سقوط النظام الديمقراطي البرلماني فيه".

يُشار الى ان لجنة التواصل النيابية، التي اعاد رئيس مجلس النواب نبيه بري تفعيل عملها، الاربعاء الفائت، لم تنجح بعد في جمع الافرقاء السياسيين حول قانون انتخابي جديد، في ظل الانقسام ما بين الاورثوذكسي الذي اقرته اللجان النيابية، بغياب "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني" و"المستقلون المسيحيون". و"المختلط" الذي جمع "القوات" و"النضال الوطني" و"المستقبل"، والذي أُعلِن عنه الثلاثاء الفائت.

وتم خلال اللقاء، التشاور في الملف الحكومي، حيث اشار حرب الى "عدم جواز إبقاء البلاد في حال الفراغ"، داعياً الى تشكيل حكومة جديدة تتولى إدارة شؤون البلاد.

وكُلّف تمام سلام، في آذار الفائت، تشكيل الحكومة العتيدة، التي يريدها حكومة "مصلحة وطنية"، وانه سيكون هو نفسه الضامن الوحيد، وانه سيستقيل في حال استقال اي مكون من مكونات حكوماته.

التعليقات 0