فيليم الكسندر يتوج ملكا لهولندا بعد تنازل والدته الملكة بياتريكس

Read this story in English W460

إعتلى الامير فيليم الكسندر (45 عاما) الثلاثاء عرش هولندا ليصبح اصغر ملك في اوروبا، خلفا لوالدته الملكة بياتريكس التي تنازلت عن العرش بعد حكم استمر 33 عاما، وهو الحدث الذي احتفل به الاف الهولنديين.

وقد وقعت بياتريكس التي باتت اميرة وثيقة التنازل في الساعة 10,10 (8,10 ت غ) في قاعة مهيبة بالقصر الملكي الواقع في ساحة دام بوسط امستردام، حيث احتشد اكثر من 25 الف شخص. ثم وقع الملك الجديد ومندوبو الحكومة بمن فيهم رئيس الوزراء مارك روتي وثيقة تنازل الملكة.

واطلت بياتريكس على الشرفة المزينة بزهر البرتقال والبرتقال وقالت بتأثر شديد "اشعر بالسعادة والامتنان لانكم اتحتم لي ان اقدم لكم ملككم الجديد فيليم الكسندر".

وشكر الملك الهولندي الجديد والدته. وقال "نحن ممتنون لك من صميم قلوبنا ونشكرك على السنوات الثلاث والثلاثين التي امضيتها في الحكم"، ثم انشد النشيد الوطني مع الجموع التي قدر عددها ب25 الف شخص.

وانضمت الى الملك الجديد زوجته وبناته الثلاث ومنهن اماليا (9 سنوات) التي باتت ولية العهد اليه ليرحبن بالجموع طوال عشر دقائق.

واعربت ليز يانسن (24 عاما) وصديقاتها عن سرورهن للاستمتاع بمشهد الشرفة. وقالت لوكالة فرانس برس "انها لحظة جميلة جدا ومؤثرة، خصوصا عندما انشد الجميع النشيد الوطني، انه امر رائع فعلا".

وغادر رود (49 عاما) ساحة دام وقد اغرورقت عيناه بالدموع. وقال "طوال 33 عاما، كانت بياتريكس الملكة، ملكتنا".

واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس "كانت عامل استقرار ورمزا لبلادنا. انه لأمر محزن ان نراها تتنحى بعد هذه السنوات، انه لأمر محزن وصفحة من تاريخنا تطوى". واضاف "لقد كبرنا مع ملكة بقيت 33 عاما على العرش".

وتابعت الجموع الاحتفال الذي نقلت وقائعه على شاشات عملاقة في ساحة دام، التي تعد نقطة حيوية للاحتفالات الملكية، وصفقوا للملكة عندما ظهرت على الشاشة.

وكتب على علم ارجنتيني بين الجموع "شكرا لهولندا التي احبت ماكسيما ووثقت بها".

وفي محطة القطار المركزية، التقى العائدون الى منازلهم بعد احتفالات ليلية بالواصلين. ومن المتوقع ان يتوافد الى شوارع امستردام اكثر من 800 الف زائر يرتدون جميعا ثيابا برتقالية، لون العائلة الملكية.

والملك الشاب هو اول رجل يعتلي عرش هولندا منذ 1890 بعد ثلاث ملكات ووصية على العرش.

وقالت بياتريكس التي كانت متاثرة بشدة انها "تفسح في المجال لجيل جديد".

وفيليم الكسندر هو الاول من جيل جديد لملوك اوروبا الذين يبلغ متوسط اعمارهم 71 عاما.

ومن المتوقع ان يتبنى الملك الشاب اسلوبا اكثر مرونة من اسلوب والدته.

ففي مقابلة بثها التلفزيون الرسمي قبل اسبوعين من توليه العرش، قال انه يريد ان يكون "ملكا للقرن الحادي والعشرين" يجمع بين التقليد والحداثة، مشيرا الى انه لا يريد ان يكون "مقيدا بالبروتوكول".

وتطور دور الملك منذ انشاء مملكة هولندا في 1815 حتى الجمهورية.

وسيقسم الملك الجديد الذي لن يشارك في تشكيل الحكومة اليمين امام مجلسي البرلمان اللذين سيعقدان جلسة استثنائية في "نيووي كيرك". وعندئذ سيعتلي العرش من غير ان يتوج، ويرمز هذا الفارق الى الفصل بين الكنيسة والملكية في هولندا.

وفي حوالى 19,30 (17,30 ت غ) سيدعى 17 مليون هولندي الى انشاد اغنية "كونينغسليد" المخصصة للملك التي تم تأليفها للمناسبة، وقد تعرضت للانتقاد لانها تمزج بين اسلوب الرسوم المتحركة والموسيقى الشعبية والراب،

بالاضافة الى الكلمات البسيطة.

ومن المقرر ان تقام حفلات كثيرة واحتفالات في كل انحاء البلاد، ومنها حفلة في الهواء الطلق للمغني الهولندي ارمين فان بورين.

ويغيب عن هذا اليوم التاريخي للهولنديين، خورخي زوريغيتا، والد الملكة الجديدة ماكسيما، بسبب دوره المثير للجدل اثناء الدكتاتورية الارجنتينية، وشقيق فيليم الكسندر، الامير فريسكو الذي دخل في حالة غيبوبة جراء حادث تزلج في شباط 2012.

ويشارك في الاحتفالات اولياء ووليات العهد الاوروبيين والامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان ورئيس اللجنة الاولمبية الدولية جام روغي.

التعليقات 1
Thumb benzona 14:50 ,2013 نيسان 30

Vive le Roy. Hoerra!

Soon we'll visit your country your majesty. Yes, when we attend the STL to judge hezb-Ebola terrorists.