قتيلان على الاقل وفقدان عشرات اثر انهيار مبنى في دار السلام بتنزانيا

Read this story in English W460

قتل شخصان على الاقل وفقد عشرات الجمعة في دار السلام العاصمة الاقتصادية لتنزانيا بعد انهيار مبنى قيد البناء، على ما اكد قائد الشرطة المحلية للرئيس جاكايا كيكويتي الذي حضر الى المكان.

وابلغ سليمان كوفا الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي الذي توجه الى مكان الحادث بحضور مراسل فرانس برس ان "عمليات (الاغاثة) مستمرة. نجحنا في العثور على 19 شخصا توفي منهم اثنان وهناك اثنان جروحهما خطيرة والباقون في حالة جيدة".

وكان رئيس بلدية العاصمة سيدي مكي صديقي صرح لوكالة فرانس برس ان "نحو ستين شخصا كانوا في الموقع اكثرهم من العمال واطفال يلعبون وبائعات متجولات"، عندما انهار المبنى المؤلف من حوالى 15 طابقا.

ولم يتم العثور على احياء او جثث في الساعات الثلاث الاخيرة.

وتابع كوفا في تقريره للرئيس كيكويتي "ما زال مبكرا تحديد سبب الحادث بدقة، لكن على مالك المبنى تحمل مسؤولياته"، مؤكدا له احتمال ان يكون 60 شخصا تحت الركام.

وقال الرئيس كيكويتي في تغريدة على حسابه على تويتر بعد تفقده مكان الانهيار "صلواتي للذين تضرروا بانهيار المبنى في وسط دار السلام صباح اليوم".

وانهار المبنى قرابة الساعة 8,45 (5,45 ت غ) من الجمعة في حي الاعمال في دار السلام بحسب شاهد تحدث الى مراسل الوكالة في مكان الحادث.

وقال الشاهد موسى محمد لفرانس برس في المكان "اعتقدت انها هزة ارضية (...) ثم سمعت صراخا، انهار المبنى باكمله".

ويضم الحي مباني سكنية وتجارية، وهو بالعادة يكتظ بالناس منذ الصباح لكن مرتاديه قلوا اليوم بمناسبة الجمعة العظيمة التي تشكل يوم عطلة في تنزانيا.

وهرعت فرق مسعفي الصليب الاحمر والشرطة الى الموقع وانضم سكان وموظفون من الحي الى الجهود المبذولة لازالة الركام، وفق صحافي في وكالة فرانس برس.

كما بدأت اربع رافعات بالمشاركة في ازالة الانقاض.

وقالت اليزابيث ريتشاردز التي تقيم في الحي لفرانس برس "ياتي اولادي الى هنا للعب ايام الاحاد والعطل. لا ادري ان كانوا عالقين بدورهم".

واوضح الشرطي لاميك كونديا "انها تلة ركام هنا. نحتاج الى ساعات قبل التمكن من الوصول الى الاماكن التي يمكن ان تحوي اشخاصا عالقين فيها".

وعزا الشهود الحادث الى انتهاك الانظمة فيما تشهد المدينة ازدهارا عقاريا. وعلق رشيد عبد الله احد السكان "يبدو ان السلطات البلدية لا تفرض جديا احترام القواعد على مستوى البناء والاسكان. بتنا نرى الورش في كل مكان".

وقتل اربعة اشخاص واصيب عدد اخر بجروح في حزيران 2008 في انهيار مبنى قيد الانشاء في دار السلام.

التعليقات 0