كاميرون يدعو الارجنتين الى احترام رغبة سكان فوكلاند بالبقاء ضمن سيادة بريطانيا

Read this story in English W460

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء الارجنتين الى "احترام" نتيجة الاستفتاء الذي نظم في جزر فوكلاند المتنازع عليه بين البلدين وحيث ايدت الغالبية الساحقة من السكان البقاء ضمن السيادة البريطانية.

وقال ان "سكان فوكلاند لا يمكن ان تكون رسالتهم اوضح. انهم يريدون البقاء بريطانيين وهذا الامر يجب ان يحترمه كل العالم وخصوصا الارجنتين".

واضاف كاميرون ان نسبة 99,8 بالمئة من الاصوات المؤيدة لبقاء الجزر بريطانية من اصل نسبة مشاركة بلغت 92 بالمئة "تعتبر اوضح نتيجة ممكنة" ويجب على الارجنتين احترام ذلك.

وجرى الاستفتاء الاحد والاثنين بمشاركة 1672 ناخبا في الارخبيل المتنازع عليه في جنوب المحيط الاطلسي للرد ب"نعم" او "لا" على البقاء "اراض بريطانية ما وراء البحار".

وصوت سكان جزر فوكلاند الاثنين باغلبية ساحقة (98,8%) لصالح بقائهم في الحجر البريطاني وذلك في استفتاء كانت الغاية منه توجيه رسالة قوية الى الارجنتين التي اعتبرت التصويت كأنه لم يكن.

ولم يسجل اي اعتراض على نتيجة التصويت التي اعلنت عند الساعة 22,30 (1,30 تغ) في الارخبيل.

واعتبرت الارجنتين ان هذا الاستفتاء الذي جرى بمباركة من الحكومة البريطانية التي تسيطر على الارخبيل منذ العام 1833 هو "محاولة بريطانية للتلاعب" وحذرت من ان الاستفتاء "لن ينهي الخلاف بشأن السيادة" على الجزر.

واكدت ان سكان الجزر هم "اشخاص تم توطينهم" من قبل البريطانيين وبالتالي لا يمكنهم المطالبة بحق تقرير المصير.

وتطالب بوينوس ايرس والامم المتحدة ببدء مفاوضات ثنائية مع لندن لتسوية هذا النزاع الذي تسبب بحرب قصيرة بين البلدين في 1982، اسفرت عن مقتل 649 جنديا ارجنتينيا و255 بريطانيا.

التعليقات 0