عباس سيتوجه الى الامم المتحدة في ايلول اذا لم يحصل تقدم في المفاوضات

Read this story in English W460

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله اليوم الاربعاء انه سيتوجه الى الامم المتحدة اذا لم يحصل تقدم في المفاوضات مع اسرائيل قبل ايلول المقبل.

وقال عباس خلال افتتاح اجتماع للقيادة الفلسطينية الاربعاء في مقر الرئاسة في رام الله ان "خيارنا الاساسي المفاوضات".

لكنه اضاف "اذا لم يحصل تقدم بالمفاوضات قبل ايلول فسنتوجّه الى الامم المتحدة".

من جهة اخرى، انتقد عباس بعنف خطاب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في الكونغرس الاميركي.

وقال ان الخطاب "ابتعد كثيرا عن عملية السلام وتضمن الكثير من المغالطات والتحريف"، ونتانياهو "لم يتحدث عن شيء يمكن ان نبني عليه ايجابا".

واضاف عباس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي "وضع حلولا لمعظم القضايا ان لم يكن لكل القضايا قبل ان تبدأ المفاوضات يعني وضع الحلول ثم قال تعالوا الى المفاوضات".

وتابع ان القيادة الفلسطينية يمكن ان تبني على خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما "الذي تحدث فيه عن حدود دولة في حدود 1967 ولهذه الدولة حدود مع مصر والاردن واسرائيل"، معتبرا ان "هذه ارضية ممكن ان نتعامل معها بايجابية".

وكان اوباما اعلن الخميس الماضي للمرة الاولى ان الدولة الفلسطينية المنشودة يجب ان تقام على اساس حدود العام 1967 "مع تبادلات يتفق عليها الطرفان".

وقال عباس ان "هناك نقطة نهاية لهذه المفاوضات، اي انه لا يجوز ان تسير مفاوضات الى الابد".

واكد ضرورة "تحديد مهلة زمنية وتحديد المرجعيات لهذه المفاوضات التي تشمل كل قضايا المرحلة النهائية وهي الحدود والامن والقدس والمستوطنات واللاجئين والمياه"، مؤكدا "لا نقبل ان توضع الحلول قبل ان نتفاوض كما فعل السيد نتانياهو".

التعليقات 0