القضاء البريطاني يرفض دعوى باكستاني يعارض غارات الطائرات من دون طيار

Read this story in English W460

ردت المحكمة العليا البريطانية الجمعة طلب باكستاني كان يريد مقاضاة الحكومة البريطانية المتهمة بمساعدة القوات الاميركية على شن غارات بواسطة طائرات من دون طيار على بلاده، من خلال تزويد وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) بمعلومات.

وكان محامو نور خان (27 عاما) رفعوا في اذار دعوى الى المحكمة العليا بعد وفاة والده الذي قتل في 2011 بصاروخ اطلقته طائرة من دون طيار في شمال وزيرستان، احد الاقاليم السبعة القبلية الباكستانية الحدودية او القريبة من افغانستان.

واعتبرت المحكمة العليا ان "الهدف الحقيقي (لهذا الطلب) هو دفع المحكمة على الادلاء باعلان يدين انشطة الولايات المتحدة في شمال وزيرستان"، مشيرة الى ان المحامين الباكستانيين "كانوا يعرفون انهم لا يستطيعون الحصول" على ما كانوا يطالبون به.

واوضحوا ان المعلومات التي قدمها البريطانيون كما قالوا الى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية كانت "تشجع او تساعد في ارتكاب جرائم" و"جرائم حرب" عبر المساعدة على تحديد الاهداف.

وتحدثوا ايضا عن مخاوف المشتكي "على حياته وعائلته ومجتمعه" جراء ازدياد الغارات التي تشنها الطائرات من دون طيار.

لكن مندوبي وزارة الخارجية البريطانية ذكروا ان القضاء لا يستطيع البت في هذه المسائل.

وشددوا ايضا على العواقب التي يمكن ان تنجم عن الطلب الباكستاني على علاقات بريطانيا بالولايات المتحدة وباكستان في "اطار بالغ التوتر".

وشمال وزيرستان هو المعقل الرئيسي لطالبان الباكستانية وحلفائها في تنظيم القاعدة في المنطقة، وقاعدة خلفية لطالبان الافغانية.

وكثفت الولايات في السنوات الاخيرة الغارات التي تشنها الطائرات من دون طيار على مقاتلين اسلاميين في هذا الاقليم.

التعليقات 0