"ويكيليكس" عن المعلم:لا تأخذوا سوريا رهينة للحريري او نصرالله

Read this story in English W460

نقلت صحيفة "الجمهورية" عن وثيقة نشرها موقع "ويكيليكس" صادرة عن السفارة الاميركية في دمشق عن لقاء جمع وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع السيناتور الاميركي أرلين سبيكتر والمسؤول الاميركي باتريك كينيدي في 2/1/2008، حيث "ناشد المعلم الولايات المتحدة عدم اتخاذ سوريا رهينة الاحداث في لبنان او رهينة القرار الخاص بالصراع الاسرائيلي-الفلسطيني".

واكّد المعلم "للمسؤوليَن الاميركيين ان سوريا نفسها كانت على استعداد للسلام مع اسرائيل، موجزاً "الخطوات الثلاث الأساسية للتوصل الى اتفاق على استئناف عملية السلام بين سوريا واسرائيل".

وعرض المعلم في شكل مفصل للتعاون السوري مع الفرنسيين بغية التوصل الى اتفاق في لبنان، "ان على الطرف اللبناني اتخاذ خطوات الآن اذا كان هناك نية لايجاد حل للازمة القائمة".

واوضح بحسب الوثيقة ان "الحكومة السورية بدأت تعاونا مع الفرنسيين للبحث في حل سياسي للبنان. كما تناولت المباحثات علاقات سوريا مع "حماس" و"حزب الله" وعودة الجنود الاسرائيليين الى اسرائيل واستئناف التعاون المخابراتي مع الولايات المتحدة والعراق".

وفي 29 كاون الأول التقى المعلم المسؤولين سبيكتر وكينيدي مدة 90 دقيقة، وكان سبيكتر والمعلم التقيا في مناسبات عدة في دمشق.

وقال المعلم ان "الحكومة الاميركية أخطأت بربط احتمال استئناف عملية السلام بين سوريا واسرائيل او العلاقة السورية-الاميركية بالوضع القائم في لبنان او بأعمال "حماس" و"حزب الله".

وناشد المعلم عدم اتخاذ سوريا "رهينة للحريري او نصرالله". وقال انه ما ان تستكمل سوريا عملية السلام مع اسرائيل، وليس قبل ذلك، يصبح من الممكن تأدية دور صانع السلام في المنطقة.

التعليقات 0