البيت الابيض يهنىء الفنزويليين اثر الانتخابات الرئاسية

Read this story in English W460

هنأ البيت الابيض الاثنين "الفنزويليين" اثر الانتخابات الرئاسية التي اعادت هوغو تشافيز الى الرئاسة، لافتا في الوقت نفسه الى "خلافاته" مع هذا الاخير.

واعلن جاي كارني المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما امام الصحافيين على متن الطائرة الرئاسية، "لدينا خلافات مع الرئيس تشافيز". واضاف "لكننا نهنىء الفنزويليين"، ورحب ايضا بالعملية الانتخابية "السلمية".

وفي وقت سابق الاثنين، اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية انه يتعين الاستماع الى صوت ستة ملايين شخص صوتوا للمعارضة في فنزويلا في الانتخابات الرئاسية الاحد التي فاز فيها هوغو تشافيز.

واعلن المتحدث باسم دائرة اميركا اللاتينية في الخارجية الاميركية وليام اوستيك في رسالة الكترونية: "نعتقد ان راي اكثر من ستة ملايين شخص صوتوا للمعارضة ينبغي ان يؤخذ في الاعتبار في المستقبل".

واعيد انتخاب هوغو تشافيز، العدو اللدود للولايات المتحدة، والحاكم منذ العام 1999 رئيسا لفنزويلا لولاية ثالثة من ست سنوات الاحد ما سيتيح له مواصلة "ثورته الاشتراكية" في مواجهة انريكي كابريليس رادونسكي الذي حقق افضل نتيجة سجلتها المعارضة حتى الان.

وحصل رادونسكي على افضل نتيجة سجلها المعارضون لتشافيز منذ ظهوره في 1999 رئيسا لهذا البلد الغني بالمحروقات.

وبحسب النتائج التي تناولت 94 بالمئة من بطاقات الانتخاب، تبين ان تشافيز حصل على 54,66 بالمئة من الاصوات مقابل 44,73 بالمئة لانريكي كيبريليس الذي تدعمه المعارضة الموحدة، كما اعلنت السلطات الانتخابية الاثنين بعد عملية اقتراع لم تسجل فيها اي صدامات وتميزت بمشاركة تاريخية بلغت نسبتها 80,94 بالمئة.

واضاف وليام اوستيك ان الولايات المتحدة تأخذ علما بهذه النتائج وتهنىء الفنزويليين على "مشاركتهم القوية وطريقة اجراء الانتخابات التي كانت سلمية عموما".

التعليقات 0