مقتل 37 وجرح 100 باصطدام سفينتين قبالة سواحل جزيرة لاما قرب هونغ كونغ

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

ادى اصطدام سفينتين قبالة سواحل هونغ كونغ الى سقوط 37 قتيلا على الاقل وحوالى مئة جريح مساء الاثنين في وقت كانت فيه المياه مكتظة بالمراكب بمناسبة احتفالات العيد الوطني الصيني التي تخللها اطلاق العاب نارية.

ووقع الحادث ليل الاثنين قرابة الساعة 20,20 (02,20 تغ) حين اصطدم زورق يقوم برحلات بين وسط هونغ كونغ وجزيرة لاما على بعد ثلاثة كيلومترات بسفينة تنقل موظفين في شركة الكهرباء وعائلاتهم.

وكان هناك اكثر من 120 شخصا على متن السفينة "لاما 4" التابعة لشركة كهرباء هونغ كونغ والتي غرقت خلال دقائق قليلة.

وكان الركاب صعدوا الى متن السفينة لمشاهدة عرض الالعاب النارية الضخم الذي يقام كل سنة بمناسبة العيد الوطني الصيني انطلاقا من مرفأ فيكتوريا المقابل لحي الاعمال في هونغ كونغ.

وقالت حكومة هونغ كونغ في بيان "قتل 28 شخصا على الفور واعلنت وفاة ثمانية اخرين لدى وصولهم الى المستشفى". ولاحقا اعلنت السلطات ارتفاع الحصيلة الى 37 قتيلا.

ووصل رجال الاطفاء بعد عشرين دقيقة على الحادث الى الموقع وباشروا انتشال الجثث.

وروى احد الناجين متحدثا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست "بعد عشر دقائق على انطلاقنا، اصطدمت سفينة كانت تبحر بسرعة كبيرة بسفينتنا جانبيا وبدأ مؤخر سفينتنا يغرق".

وتابع "وجدت نفسي فجأة في قعر البحر فسبحت مسرعا وانا احاول التقاط عوامة. لا ادري اين ولداي".

وقالت ناجية اخرى "لم يتسن لنا الوقت لارتداء سترات النجاة او لجلبها. لقد حاولنا التمسك باي شيء ولكننا لم نتمكن وانزلقنا".

وحصيلة القتلى مرشحة للارتفاع في ظل وجود مئة جريح بينهم تسعة حالهم خطرة او حرجة، بحسب اجهزة الاطفاء.

وتواصلت اعمال البحث خلال الليل قرب لاما حيث وقع الحادث بحثا عن ناجين محتملين داخل هيكل السفينة او في المياه.

وقال رجال الاطفاء ان "ضعف الرؤية والعقبات الكثيرة على متن السفينة .. اعاقت العمليات"، مشيرين الى نشر 28 سفينة ومروحيتين وعشرين سيارة اسعاف.

وبحسب الشبكة التلفزيونية المحلية ار تي اتش كاي، هناك اطفال بين الضحايا.

وهي اسوأ كارثة بحرية في تاريخ هونغ كونغ منذ 1971 حين ادى اعصار الى غرق عبارة كانت تنقل ركابا بين هونغ كونغ وماكاو ما اسفر عن غرق 88 شخصا.

واعلنت فرق الاطفاء انها اخطرت بالحادث في تمام الساعة 20,23 وان عناصرها وصلوا الى المكان بعد 20 دقيقة وكان البحر هائجا حين بدأوا بانتشال الجثث.

واعلنت الشرطة اعتقال ستة افراد من طاقم العبارتين بتهمة "تعريض حياة آخرين في المياه للخطر" وحذرت من انها ستعتقل آخرين.

وقال رئيس ادارة هونغ كونغ لونس تشون-يينغ بعدما عاد ناجين في المستشفيات "سنجري تحقيقا لانه علينا ان نفهم اسباب الحادث".

ولاما هي ثالث اكبر جزيرة في منطقة هونغ كونغ ويقيم فيها حوالى خمسة الاف شخص بينهم العديد من الاجانب الذين يستقلون العبارات يوميا للالتحاق بمراكز عملهم في جزيرة هونغ كونغ.

التعليقات 0