حركة يمينية المانية متطرفة تريد عرض الفيلم المسيء للاسلام في برلين

Read this story in English W460

افادت مجلة در شبيغل في عددها الذي سيصدر الاحد ان حركة يمينية المانية متطرفة تريد عرض الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار تظاهرات عنيفة في عدة بلدان اسلامية، بكامله في برلين.

وصرح مسؤول حركة "برو داتشلاند" مانفريد راوش للمجلة "بالنسبة لنا، انها قضية فن وحرية تعبير".

وقد نظمت حركة "برو داتشلاند" وهي مجموعة صغيرة من الناشطين تعودت على تظاهرات الاستفزاز، في آب الماضي تجمعا امام ثلاثة جوامع في برلين عرضت خلالها رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

واكد فلوريان داهني احد اعضاء مؤسسة فريدريش ايبرت شتايفتونغ، في تصريح لقناة اي.ار.دي التلفزيونية العامة الثانية مساء الجمعة من الخرطوم ان اعلى سلطة دينية سودانية وصفت تلك التظاهرة بانها اهانة الى المسلمين.

من جانبه انتقد وزير الداخلية الالماني هانس بيتر فريدريش في تصريح لدر شبيغل هذا المشروع، وقال ان "مثل هذه التجمعات تهدف فقط الى استفزاز مسلمي المانيا وهي خطيرة تصب الزيت على النار".

ووعد باللجوء الى "كل السبل الشرعية التي لديه" لمنع هذه التظاهرة.

وقد اضرم حوالى خمسة الاف اسلامي الجمعة النار في سفارة المانيا بالخرطوم بعد اقتلاع العلم الالماني من اعلاها واستبداله براية اسلامية.

كذلك هاجم متظاهرون سفارة بريطانيا القريبة وذلك احتجاجا على فيلم "براءة المسلمين" المسيء للاسلام الذي بثت مقاطع منه على الانترنت واثار احتجاجات في عدة دول اسلامية.

وفي حديث تنشره الاحد مجلة دي فيلت ام صونتاغ اعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فستلفيفي ان سفارة المانيا في الخرطوم "لم تكن محمية بما فيه الكفاية رغم مطالب سابقة".

وجدد طلبه الى السودان "بضمان سيادة السفارة وامن المواطنين" الالمان.

التعليقات 0