اسرائيل: ايران تستغل الثورات العربية لتهريب الأسلحة الى "حزب الله" وسوريا

Read this story in English W460

اشارت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية الى أن "إيران سرّعت في الاشهر الاخيرة تهريب الاسلحة الى سوريا و"حزب الله" والمنظمات الفلسطينية، وذلك بعد استغلالها موجة الثورات القائمة في انحاء الشرق الاوسط".

واشارت الصحيفة الاسرائيلية الى ان ايران تقدم على هذه الخطوة في ظلّ انشغال الأسرة الدولية باستبدال أنظمة الحكم في المنطقة، وفي انشغال أجهزة الاستخبارات لدى الدول المختلفة خاصة في الدفاع عن الحكّام.

وقدّرت الجهات الاستخبارية في الدول الغربية واسرائيل انه "لا يتم اكتشاف سوى جزء صغير فقط من عمليات التهريب الايرانية وذلك في الوقت الذي لا تحظى فيه النجاحات الايرانية في هذا المجال بتغطية إعلامية بطبيعة الحال لما يحصل من احداث، على ما ذكرت "هآرتس" الاسرائيلية.

واشارت الصحيفة الاسرائيلية الى انه "تمّ خلال الشهرين الأخيرين التبليغ في وسائل الإعلام عن 7 حوادث على الأقل تتعلق بنظام عمليات التهريب الايرانية للاسلحة والتي يقودها أفراد الحرس الثوري الإيراني".

واضافت ان "هناك مسارين لتهريب الاسلحة من إيران الى الشرق الأوسط: المسار الشمالي عبر تركيا الى سوريا ومن ثم الى "المنظمات الإرهابية" المختلفة". و"المسار الجنوبي عبر السودان ومصر الى سيناء وقطاع غزة".

وذكرت مراجع سياسية مسؤولة ان "ايران محرضة ومثيرة للفتن في كافة أرجاء المنطقة بدءاً بافعانستان واليمن وانتهاء بمصر والمغرب".

ورأت المراجع انه يجب على الادارة الأميركية الإدراك بأن جزءا من الجهود لتحقيق الاستقرار مجددا في الشرق الاوسط هو بتشديد التعامل مع طهران ليس بسبب برنامجها النووي فحسب بل فيما يتعلق ايضا بالاعمال الهدامة التي تقوم بها طهران وكذلك انتهاك حقوق الانسان في حلبتها الداخلية حيث تستمر موجة الاعتقالات الجماهيرية ويتعرض معارضو النظام لملاحقة واضطهاد.

التعليقات 0