بوتين سيلتقي كلينتون في قمة ابيك

Read this story in English W460

ينوي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجراء لقاء قصير مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اثناء قمة دول اسيا-المحيط الهادىء، كما اعلن المستشار الدبلوماسي في الكرملين.

واعلن يوري اوشاكوف للصحافيين "سيكون لقاء طبيعيا، لكنه لن يكون مطولا كما يجري مع رئيس دولة".

وقال: "سيلتقيان على انفراد" اثناء حفل استقبال، مضيفا "اذا كانت هناك كراس في الزاوية، فسيجلسان".

وستصل كلينتون مساء الجمعة لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا-المحيط الهادىء (ابيك) الذي سيعقد هذه السنة في فلاديفوستوك في اقصى الشرق الروسي.

وستمثل في المنتدى الرئيس باراك اوباما المنشغل بحملته الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة، وستجري محادثات ايضا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ويتوقع بوتين اجراء لقاءات ثنائية رسمية مطولة اكثر مع قادة دول اخرى اعضاء في ابيك وبينهم الرئيس الصيني هو جينتاو ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر او سلطان بروناي حسن بلقية، كما قال اوشاكوف.

وفي كانون الاول/ديسمبر، اتهم بوتين كلينتون التي كانت انتقدت سير الانتخابات التشريعية الروسية، بتشجيع حركة احتجاج غير مسبوقة ضده.

وفي ايار/مايو، لم يحضر بوتين قمة لمجموعة الثماني عقدت في كامب ديفيد في الولايات المتحدة متذرعا بانشغاله بضرورة تشكيل حكومة جديدة، في توضيح اعتبر غير مقنع على خلفية عرض قوة بين الروس والاميركيين بشان حركة الاحتجاج على الانتخابات الروسية.

وبعيد ذلك، اكدت ادارة اوباما ان الرئيس الاميركي لن يتوجه الى فلاديفوستوك لحضور قمة ابيك.

التعليقات 0