الوكالة الدولية تعلن عدم توصلها لاتفاق مع ايران و"لا موعد لاجتماع آخر"

Read this story in English W460

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الاجتماع الذي عقدته مع طهران في فيينا الجمعة حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل انتهى من دون التوصل الى اتفاق، مشيرة الى أن "الطرفين لم يتفقا ايضا على اي موعد لاجتماع آخر".

وفي أعقاب الاجتماع قال رئيس مفتشي الوكالة هيرمان ناكارتس للصحافيين: "ما زالت هناك خلافات هامة (...) حالت دول الوصول الى اتفاق".

وأضاف:"إن الطرفين لم يتفقا ايضا على عقد اجتماع آخر".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران استأنفتا الجمعة محادثاتهما بعد أكثر شهرين من التوقف، بهدف التقدم نحو اتفاق يتيح للوكالة الوصول بشكل اوسع الى مواقع ايرانية.

وفي ايار زار المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا امانو ايران واعلن عن عودته لتوقيع اتفاق قريبا، لم يتم التوصل اليه بعد.

واعلن امانو الاربعاء في فنلندا انه "غير متفائل" في نتيجة المفاوضات التي تجري في مقر البعثة الايرانية لدى الوكالة في فيينا.

كما ابدى رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هرمان ناكيرتس تحفظا ايضا. واكتفى بالقول ردا على اسئلة الصحافيين ان الوكالة "تريد التوصل الى اتفاق حول مقاربة منظمة تهدف الى حل المسائل العالقة المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني".

وقال السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية عند وصوله الى مقر البعثة الايرانية حيث يعقد اللقاء "نتوقع تقدما خلال هذا الاجتماع".

واضاف ان "واقع مواصلتنا هذه المحادثات مع الوكالة يشير الى اننا مصممون على الوصول الى نتيجة ايجابية (...) حيث يحاول الطرفان خفض خلافاتهما".

وأبرز ما تريده الوكالة هو التحقق من كل النقاط التي اثارتها في تقريرها الصارم الصادر في تشرين الثاني، الذي قدمت فيه للمرة الاولى خلال اكثر من ثمانية اعوام من التحقيق في ايران عناصر تشير الى ان الجمهورية الاسلامية عملت على صنع السلاح الذري قبل 2003 ويحتمل بعد ذلك ايضا.

وقال هرمان ناكيرتس "سنسال الايرانيين الى اين وصلوا في ردودهم على طلباتنا المتعلقة بالوصول الى قاعدة بارشين".

واحدى النقاط المحورية في المحادثات تتعلق بالسماح لمفتشي الوكالة بالوصول بشكل غير مشروط الى بعض المواقع التي اعتبرتها الوكالة مشبوهة في تقريرها الشديد اللهجة الصادر في تشرين الثاني الماضي، وعلى الاخص قاعدة بارشين العسكرية قرب طهران.

وكان مدير عام الوكالة الذرية عبر عن خشيته في ان تزيل السلطات كل اثار مشبوهة في المواقع.

ويتهم الغربيون واسرائيل الجمهورية الاسلامية بالسعي لحيازة السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران مؤكدة ان برنامجها محض سلمي.

واشتد التوتر بين الدولة العبرية وايران خلال الاسابيع الاخيرة واحتدم الجدل حول ضربة عسكرية اسرائيلية محتملة ضد ايران.

ويعقد اللقاء قبل صدور التقرير الفصلي الجديد لوكالة الطاقة الذرية حول ايران الاسبوع المقبل.

ويرى بعض الخبراء ان الوثيقة التي ستدرج على جدول اعمال مجلس حكام الوكالة الذي يجتمع اعتبارا من 10 ايلول ستثبت ان ايران تواصل توسيع انشطتها النووية بالرغم من العقوبات الدولية غير المسبوقة المفروضة عليها.

وقد دخلت عقوبات اميركية واوروبية جديدة تستهدف الصادرات النفطية الايرانية حيز التنفيذ منذ 1 تموز.

وبحسب دبلوماسيين غربيين تحدثوا لوكالة "فرانس برس" فانه يتوقع ان تعلن الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها ان ايران نصبت اجهزة طرد مركزي جديدة في موقعها تحت الارض فوردو (وسط) حيث تخصب اليورانيوم بنسب تصل الى 20%.

وتخصيب اليورانيوم في صلب قلق القوى الكبرى واسرائيل، لانه حين يصل الى نسبة 90% يمكن استخدامه في صنع سلاح نووي. كما يشكل ايضا نقطة الخلاف الرئيسية في المحادثات بين ايران ومجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا.

وتؤكد ايران، بصفتها موقعة على معاهدة حظر انتشار الاسحة النووية، ان لها الحق في تخصيب اليورانيوم لانتاج الكهرباء وصفائح مشعة طبية تستخدم في تشخيص بعض الامراض مثل السرطان.

التعليقات 3
Missing phillipo 21:36 ,2012 آب 24

Maybe, just maybe, Israel does have nuclear weapons.
However, I have never seen any report in any newspaper or television station anywhere in the world that Israel threatens to destroy any other country.
On the other hand, Iran announces day after day that it intends to anihilate Israel.
Israel therefore needs nuclear weapons to defend itself deom those lunatics in Tehran.

Missing phillipo 06:59 ,2012 آب 25

To "theresistance" So I suppose that your defence is that anyone who puts information on the table MUST be Mr. Zion. How pathetic.
To "bigjohn" Please tell me and all the other readers when exactly was there a Palestinian state that has been destroyed

Thumb bigsami 21:45 ,2012 آب 24

Some pretty heavy duty heroin your on BJ! >>>> Soon ALL Arab puppets will be overthrown and the international community will be forced to back the Arab world <<< YOUR "Arab World" consist of religious supremacy through old regressed methods that include torture, intimidation whereby human rights do not exist! You are a lost cause that froze in time. This is the reason why Arabs in general are laughed at because we don't go forward but prefer to fight one another over BS.....while the rest of the world enjoys what bright minds bring to the table through technology and better quality of life. Our own children and new generation have no choice but leave your kind of "Arab world" so they can find a future and while at it, providing great knowledge/intellect to these foreign countries. Mishmakoul what a horrible post BJ. I'm surprised you have the knowledge to even turn on a PC let a lone post a message!!!