"ويكيليكس" عن خليفة: "حزب الله" سيجعل حياتنا جحيما

Read this story in English W460

ذكرت صحيفة "الأخبار" نقلاً عن وثيقة نشرها موقع "ويكيليكس" تعود الى 28 أيلول 2006 وتتناول "زيارة قام بها السفير الأميركي جيفري فيلتمان وأحد الدبلوماسيين من السفارة الى وزير الصحة محمد جواد خليفة"، واشارت الى ان"خليفة قال ان "حزب الله" اذا استفاد من مؤسساته الداخلية بطريقة صحيحة، فانه عبر موارده المالية سيكون في وضع يسيطر فيه على جزء واسع من السكان السنّة في لبنان ايضا، وسيكون السيناريو الكابوسي بالنسبة الينا".

ونقلت الوثيقة عن خليفة قوله ان "حزب الله" يخضع لمراقبة دقيقة من طهران، لكنه لا يستطيع فعل الكثير في جنوب لبنان في الحاضر".

واوضح خليفة انه "اذا فشلت سوريا في التوصل الى ترتيب مع لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة ومحكمة الحريري فان "حزب الله" سيجعل حياتنا جحيما وستكون هناك عودة الى السيارات المفخخة والهجمات الارهابية، وسوريا تستطيع ايضا استخدام وكلائها الفلسطينيين وعملائها النائمين في لبنان".

واشارت الصحيفة نقلاً عن الوثيقة ان "خليفة اعتبر ان سوريا اذا لم تستطع التوصل الى اتفاق بشأن تحقيقات لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة فان "حزب الله" سيجعل حياتنا جحيما من الناحية السياسية".

واضاف خليفة ان "سوريا ايضا، تشق طريقها في طرابلس من خلال دعوة رجال دين سنة وقيادات اخرى للتدرب والتبليغ في سوريا".

وذكر خليفة انه "عندما انتشر الجيش اللبناني في الجنوب دخل "حزب الله" في صعوبات سياسية وهذا يكمن وراء اصراره المتزايد على حكومة وحدة وطنية".

وراى ان "الحكومة الحالية لا يمكن ان تحلّ قبل تأليف واحدة جديدة ليس فقط لأن الرئيس لحود يعطل التصديق على حكومة جديدة لكن المناورات السياسية لتأليف حكومة جديدة ستكون بلا نهاية".

واكّد خليفة، دائماً بحسب الوثيقة، ان "اقتراح عون تأليف حكومة وحدة وطنية يبقى المصدر الوحيد لـ"حزب الله" لتوسيع سلطته"، متوقعاً ان "يطلب عون وزارة رئيسية مثل العدل وعددا من الوزراء الجدد من دون حقائب".

واشار خليفة الى ان "حزب الله" يجب ان يتغير، لا يستطيعون رفض ذلك، قرار مجلس الأمن الدولي 1701 انهاهم كمجموعة مسلحة، سيُنزع سلاحهم بالطريقة ذاتها التي اعتمدت مع الاحزاب الاخرى بعد الحرب اللبنانية، يجب ان يندمجوا مع الجيش اللبناني، لاحقا سوف يتلاشون كهوية خلال 7 الى 10 سنوات، لأن جيلا جديدا من مقاتلي "حزب الله" لن يُوظف".

وسئل خليفة "عما اذا كان "حزب الله" او ايران سيوافقان على مستقبل كهذا، فردّ بأن "الجميع سيعارضون، بما في ذلك الشيعة في الحنوب يريدون الحكومة للعودة الى حياتهم وهذا يعني الجيش اللبناني".

وقدّر خليفة، حسب الوثيقة، انه "لدى "حزب الله" 4 الى 5 آلاف عنصر بدوام كامل".

وذكر خليفة انه "في حالات ثلاث جرى تجاوز خطوط "حزب الله" الحمراء، وهي ان: الجيش اللبناني انتشر في الجنوب، الوينيفيل مُنحت تفيوضا اوسع، واليونيفيل اخذت دور القيام بدوريات بحرية، جميعها ضد رغبة "حزب الله".

واشار خليفة الى "الدور الشخصي الذي قام به للحصول على موافقة مجلس الوزراء، عرض الاقتراح بنفسه في مجلس الوزراء بهدف توفير غطاء لرئيس المجلس النيابي نبيه بري ووزير الخارجية فوزي صلوخ لدعم دور بحري لليونيفيل".

وشدّد خليفة على ان "التوتر الشيعي-السني مرتفع ولكنه ليس في الذروة".

التعليقات 0