السعودية أبلغت المحكمة الدولية مساهمتها بعشرة ملايين دولار من موازنتها

Read this story in English

أفادت مصادر ديبلوماسية غربية أن المملكة العربية السعودية قررت المساهمة في موازنة المحكمة بمبلغ قدره عشرة ملايين دولار اميركي، مشيرة الى أنه "قد تم إبلاغ المسؤولين عن المحكمة بالخطوة".

وتأتي هذه المساهمات في أعقاب ما تردد عن توقف لبنان عن تقديم مساهمة في موازنة المحكمة المقدرة بنحو 49%، وعن عجز الحكومة الجديدة عن الوفاء بالتزام لبنان تعهداته في هذا السياق،ما حمل بعض المسؤولين الدوليين المعنيين على تكثيف اتصالاتهم مع الحكومات العربية اولا والغربية ثانيا لحثها على تقديم المساعدة،.

الى ذلك، ترددت في أروقة الامم المتحدة معلومات عن مساهمات قد يقدمها بعض الدول العربية في موازنة المحكمة التي لن تشكو من أي عجز.

في السياق عينه، كشفت مصادر سياسية في قوى 14 اذار للوكالة عينها عن أن رفع صورة كبيرة في ساحة الشهداء في 13 الجاري خلال إحياء الذكرى السادسة لانطلاق ثورة الارز، وتحديدا أثناء القاء رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري كلمته ، كانت خطوة مدروسة مثابة لفتة تقدير تهدف الى شكر المملكة على خطوتها الداعمة للمحكمة الدولية من خلال مساهمتها المادية التي من شأنها ان تعزز استمرارية عملها، في الوقت الذي تسعى قوى سياسية محلية وخارجية لالغائها وانهاء دورها.

ورأت المصادر أن تطيير حكومة الحريري تم على قاعدة عدم التعاون مع المحكمة وإلغاء البروتوكول الموقع مع لبنان، بما في ذلك مساهمته في الموازنة.

وشددت المصادر على أن الخطوة السعودية تفتح الطريق أمام مساهمات من دول عربية وغربية أخرى دعما لاستمرار المحكمة، اذا ما رفضت الحكومة الجديدة احترام التزامها في الشق التمويلي.

التعليقات 0