كلينتون تشكك بالتمديد للمراقبين: واشنطن قلقة من ارسال مروحيات روسية الى سوريا

Read this story in English W460

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان تمديد مهمة بعثة المراقبين في سوريا بعد تموز سيكون صعبا اذا لم يحصل تقدم في تطبيق خطة المبعوث الدولي كوفي انان لاحلال السلام في هذا البلد.

وقالت الوزيرة الاميركية خلال اجتماع في واشنطن "اذا لم يحصل تحرك ملحوظ بحلول ذلك التاريخ فسيكون صعبا جدا تمديد مهمة يتزايد خطرها على المراقبين على الارض".

وتنتهي مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا في 20 تموز. وكان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية المشترك الى سوريا كوفي انان تفاوض على هذه البعثة وطلب يومها ان تكون مدتها ثلاثة اشهر.

واضافت كلينتون امام معهد بروكينغز وقد جلس الى جانبها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز "نحن نواصل دعم جهود كوفي انان لانه يمثل جهود الامم المتحدة والجامعة العربية".

واكدت وزيرة الخارجية ان خطة النقاط الست التي وضعها انان لحل الازمة في سوريا "هي خطة جيدة ولكنها بالطبع لم تطبق"، منددة ب"ازدراء" الرئيس السوري بشار الاسد ببند وقف اطلاق النار الوارد في هذه الخطة.

واضافت "لدينا في فكرنا جدول زمني لمعرفة ما اذا كانت جهود كوفي يمكن ان تثمر"، مشددة على ان "المهلة النهائية لهذا الامر هي تموز، حين سيتعين على مجلس الامن ان يقرر تمديد مهمة البعثة ام لا".

من جهة أخرى، قالت كلينتون امام مجموعة ابحاث في واشنطن "اننا قلقون بشأن معلومات اخيرة لدينا تشير الى ارسال مروحيات هجومية من روسيا الى سوريا، من شأنها ان تصعد النزاع بشكل مأساوي".

واضافت خلال مناقشة في معهد بروكينغز "ما من شك ان الاعتداء يتواصل وكذلك استخدام المدفعية الثقيلة. وطلبنا مباشرة من الروس وقف شحنات الاسلحة الى سوريا".

وتابعت الوزيرة الاميركية "قالوا هنا وهناك انه يجب ان لا نقلق، وان كل ما ارسلوه لا علاقة له" بالقمع. مضيفة "هذا بوضوح غير صحيح".

التعليقات 0