ايران تنتقد تركيا والسعودية وقطر حول الملف السوري

Read this story in English W460

اتهم مستشار كبير للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية السبت تركيا والسعودية وقطر ب"خدمة مصالح" الولايات المتحدة واسرائيل في سوريا، محذرا أنقرة ضمنا من احتمال تدهور علاقاتها مع ايران.

وقال الجنرال يحيى رحيم صفوي القائد السابق للحرس الثوري الذي أصبح المستشار العسكري الرئيسي لمرشد الجمهورية علي خامنئي، أن "الاميركيين والاسرائيليين كما بعض الدول الاوروبية واخرى في الخليج الفارسي خصوصا قطر والسعودية، كلفوا تركيا تحقيق هدفهم وهو اطاحة نظام بشار الاسد للحفاظ على النظام الصهيوني".

وصرح المسؤول في حديث لوكالة "أنباء فارس"، أنه من خلال دعم المعارضين لنظام دمشق الحليف الرئيسي لايران في المنطقة "تخدم قطر والسعودية وتركيا المصالح الاميركية والصهيونية من خلال اضعاف محور المقاومة (لاسرائيل) الذي يضم ايران وسوريا وحزب الله" اللبناني الشيعي.

وأوضح أنه رغم ان تركيا "منافس استراتيجي لايران" فان العلاقات الايرانية- التركية "جيدة".

لكنه أمل "في الا تنجح اميركا والصهاينة في تعكيرها".

وتشوب العلاقات بين تركيا وايران توترا بسبب الازمة السورية التي تدعم فيها انقرة الاطاحة بنظام بشار الاسد المدعوم بقوة من طهران.

وتتهم المعارضة السورية ايران بتقديم المساعدة العسكرية والاسلحة لدمشق، في حين تتهم ايران الدول الغربية والبلدان الخليجية بتسليح المعارضة بتواطؤ من انقرة.

كما حركت الازمة السورية خلافات سياسية ودينية وسيادية بين دول الخليج وايران التي وصلت العلاقات بينها الى ادنى مستوى منذ بدء الربيع العربي مطلع 2011.

التعليقات 1
Thumb shab 15:45 ,2012 حزيران 03

Against Turkey, no one has a chance. Iran at least