رحيمي يسلم سليمان رسالة من نجاد ويلتقي ميقاتي وبري: نؤكد التزام إيران "الكامل" بدعم لبنان

Read this story in English W460

تسلم رئيس الجمهورية ميشال سليمان من النائب الأول الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي رسالة خطية من الرئيس محمود أحمدي نجاد تضمنت دعوة الى مؤتمر دول عدم الانحياز الذي ينعقد في العاصمة الايرانية.

واطلع المسؤول الايراني رئيس الجمهورية خلال لقاء في قصر بعبدا الخميس على المحادثات التي اجريت مع المسؤولين في اطار اللجنة العليا المشتركة اللبنانية - الايرانية، لافتا الى "التزام ايران الكامل دعم لبنان وعقد اتفاقات تعاون بين البلدين".

وقد رحب سليمان بالوفد الايراني، مشيرا الى "العلاقة الجيدة بين البلدين"، منوها ب"التعاون القائم".

وحمل سليمان رحيمي تحياته الى المرشد الاعلى للثورة الايرانية السيد علي خامنئي ونجاد.

والتقى رحيمي في السراي الحكومي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي أكد أن وقوف إيران إلى جانب لبنان جنّبه "تداعيات ما يجري من احداث في عدد من الدول العربية الشقيقة ولا سيما سوريا".

وأشار إلى أنه بحث مع رحيمي "في الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط في ضوء إستمرار إسرائيل في ممارسة سياساتها العدوانية المدانة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق والاراضي الفلسطينية المحتلة" مجددا رفض التوطين.

كما أعرب عن اعتقاده أن الزيارات الأميركية تزامنا مع وصول رحيمي هي "صدفة".

وإذ نفى تلقي إملاءات "من هنا أو من هناك" ذكّر رئيس الحكومة أن "المصلحة اللبنانية العليا تقتضي أن نكون على علاقة جيدة وممتازة مع جميع الأطراف".

وكشف أنه "تم التوقيع على إتفاق في المواضيع الصناعية وتوحيد المواصفات بين البلدين" معتبرا أن الإتفاق الأخير هو الأهم.

من جهته أشار رحيمي إلى أنه تم عرض لكل الاتفاقيات "التي تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الايراني الدكتور أحمدي نجاد الى لبنان وزيارة دولة رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ سعد الحريري الى ايران".

وشدد على أنه "لا يوجد أي مانع لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في إستجرار الطاقة وبناء معامل لإنتاجها وأقول لكم بصدق نحن على عجلة من أمرنا ونرغب في أن نرى مصابيح الكهرباء التي أطفأتها يد الحقد من قبل أعداء لبنان العزيز تعود وتضاء من جديد على يد المحبة الإيرانية".

يشار إلى أن لبنان يلتزم بالعقوبات الدولية على إيران فعلى الرغم من العروض الايرانية المتكررة بمد لبنان بالصواريخ الايرانية الصنع، لم يتجاوب لبنان مع ذلك اخذا في الاعتبار العقوبات المفروضة على ايران، واعتماد الجيش اللبناني على برنامج تسليح اميركي بقيمة مليار دولار.

كم تحدث المجتمعان "عن الديبلوماسيين الايرانيين الأربعة الذين اختطفوا على يد الغدر الصهيونية في لبنان العام 1982".

وتابع رحيمي أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تكل ولن تمل في متابعة هذين الملفين الاساسيين وهي تسعى الى ايجاد أثر ما يدل على الامام المغيب السيد موسى الصدر وعلى الديبلوماسيين الايرانيين الأربعة".

ولخص الدبلوماسي الإيراني سياسة بلاده تجاه الشرق قائلا أن إيران "تدعم المقاومة في لبنان والقوى في فلسطين في مواجهة العدو الاسرائيلي وستواصل دعمها للرئيس (السوري) الدكتور بشار الاسد بكل ما أوتيت من قوة".

وانتقل رحيمي من بعدها إلى عين التينة حيث أقام رئيس مجلس النواب نبيه بري مأدبة غذاء على شرفه حضرها ميقاتي.

التعليقات 10
Thumb bigsami 16:33 ,2012 أيار 03

Pathetic leadership we have!

Default-user-icon Muhamada (ضيف) 17:20 ,2012 أيار 03

Iranian liars full of fake promises their sudden visit as a result of spying on US visit at the same time enable to conclude the future wars on their step doors.But they going no where and risking the future of Lebanese Shia as well trying to turn Lebanon into war stage for their desire of terrorism, and more attempts to protect Hariri killers.

Default-user-icon selfish (ضيف) 18:07 ,2012 أيار 03

which lebanon does iran support?

Thumb bigsami 18:22 ,2012 أيار 03

Good point Anonym....The reason why is because of the scums that are indirectly controlling the country and their orders from above to do so! Iran must have a proxy in Lebanon so that they have that card to play if or should Israel even dare think to attack them. They don't care about Lebanon or it's people and nor does HA.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 18:35 ,2012 أيار 03

i wonder if he'll be still in lebanon on the 7th of may,to celebrate the fourth anniversary

Default-user-icon Truth (ضيف) 21:05 ,2012 أيار 03

They have sponsored, directed, financed the assassination of a Prime Minister in Lebanon, and this is how pratically they support us: arm the filthy milita under the pretense it is fighting Israel ! I just hope they get a taste of how accurate stealth bomber can be, and how the MOP (massive ordonnance penetrator) can dig them out, in shreads, from their 60m deep nuclear bunkers!

Missing youssefhaddad 00:44 ,2012 أيار 04

Iran should stop its blatant and illegal interference in Lebanese affairs through its armed presence in Lebanon.
Dismantle Hezbollah then we talk till then Iran is an enemy state that should be treated as such.

Default-user-icon ImpressedWithM8 (ضيف) 09:13 ,2012 أيار 04

FT, you are really good at making a fool of yourself. Actually, you remind me of we2am wahab, naser andeel, micheal smea7a, fayez shoukr, emile ra7me, alan aoun, ibrahim ken3an, al manar television.

Good luck changing people's minds with your intelligent rhetoric.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 00:46 ,2012 أيار 04

bravo fakhamto who didnt sign any agreement with iran except two non meaningful industrial agreements.
the farsis want to use the lebanese financial sector to bypass the american embargo,but feltman is here to control the scene...read the financial times of tuesday the first of may about lebanese banks,the lebanese canadian bk was a hard lesson to the governor salame..

Thumb shab 14:02 ,2012 أيار 04

At least is shirt is not open like the filth from the Persian wannabe militia