كلينتون تتوجه الى بكين في خضم الازمة حول شين غوانغشينغ

Read this story in English W460

غادرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ليل الاثنين الثلاثاء الى بكين في زيارة للصين تعترضها تعقيدات نتيجة لجوء المنشق الصيني شين غوانغشينغ الى السفارة الاميركية رغم عدم تاكيد واشنطن ذلك.

ونتيجة الفارق في الوقت من غير المتوقع ان تصل كلينتون التي غادرت واشنطن قبيل منتصف الليل (4.00 تغ) قبل صباح الاربعاء الى العاصمة الصينية حيث ستعقد الخميس والجمعة برفقة وزير الخزانة تيموثي غايتنر دورة جديدة من "الحوار الاستراتيجي والاقتصادي" بين البلدين.

غير ان هذا الاجتماع الثنائي المقرر منذ وقت طويل يواجه بعض البلبلة نتيجة فرار المحامي الضرير شين غوانغشينغ من منزله حيث كان خاضعا للاقامة الجبرية منذ 19 شهرا ولجوئه الى سفارة الولايات المتحدة في بكين، بحسب مصادر قريبة منه.

وفي مؤشر الى سعي البلدين حتى الان لتفادي التصعيد في هذه القضية، ترفض بكين وواشنطن التعليق رسميا على المسالة.

واكتفى الرئيس الاميركي باراك اوباما بالقول الاثنين "انني على اطلاع بالمعلومات الصحافية حول الوضع في الصين ولن ادلي بتصريح حول هذا الموضوع".

كذلك رفضت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في واشنطن التعليق "قي الوقت الحاضر" على قضية شين لكنها اكدت انها ستطرح قضية حقوق الانسان خلال زيارتها.

غير ان كلينتون كانت اكثر وضوحا بكثير في ابداء دعمها لشين غوانغشنغ في تشرين الثاني حين ذكرته بالاسم منددة بوضعه في الاقامة الجبرية.

التعليقات 0