هوف فوجئ بحجم المتابعة اللبنانية لملف النفط والغاز ومدى إلمام الجيش به

Read this story in English W460

توقفت أوساط سياسية متابعة عند الزيارة "النفطية" للمنسق الأميركي الخاص لشؤون المنطقة فريدريك هوف الخاطفة الى بيروت أمس التي اجتمع خلالها الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي وقيادة الجيش اضافة الى المستشار السياسي والدبلوماسي لرئيس الجمهورية السفير ناجي ابي عاصي.

وأكدت الأوساط التي شاركت في أحد الاجتماعات لوكالة الأنباء "المركزية" ان الزيارة ليست مفاجئة وهي كانت مقررة منذ مدة إلا ان انشغالات هوف حالت دون إتمامها في وقت سابق.

وتسارع الاهتمام بموضوع استثمار الثروة النفطية في لبنان، بعد الإعلان عن اتفاق إسرائيل وقبرص على التنقيب في مياه المتوسط، وبعد الكلام عن التهديدات التركية لكل منهما فيما لو أقدما على استخراج الثروة بدون الأخذ بعين الاعتبار حصة قبرص التركية من هذه الثروة كذلك وسط خلاف لبناني مع إسرائيل على مساحة 850 كلم2 من المياه.

واوضحت ان المسؤول الأميركي فوجئ بحجم المتابعة اللبنانية لملف النفط والغاز في الحقول البحرية ومدى الإلمام اللبناني ولا سيما في قيادة الجيش التي أعدّت ملفاً كاملاً متكاملاً موثقاً من مختلف الجوانب ومدعماً بالمستندات كافة.

وأكدت ان هوف بدا مستمعاً أكثر منه متحدثاً في لقاءاته الاربعة واطلع على موقف لبنان بالتفصيل ورأيه في القضية، مشيرة الى أنه شجع لبنان على التوصل الى حل لحدوده البحرية.

وأوضحت الأوساط ان هوف غادر الى اسرائيل بانطباع جيد جداً وأجواء ايجابية سينعكس على لقاءاته مع المسؤولين الاسرائيليين الخاصة بالملف النفطي، مشيرة الى أن القضية لن تتوقف عند زيارة هوف وانما ستتابع من خلال القنوات الدبلوماسية بين لبنان والولايات المتحدة.

إلى ذلك ذكرت الوكالة أن السلطات اللبنانية المعنية كانت طلبت من الامم المتحدة ترسيم الحدود البحرية بواسطة اليونيفيل عبر خط أزرق بحري على غرار البري وهي تنتظر ان تحسم الامم المتحدة النزاع في هذا الخصوص.

وكان قد شدد بري على "التمسك بكامل حقوق لبنان في هذا المجال من دون انتقاص وبأعلى المعايير العلمية العالمية المعتمدة والتي اعتمدها الجيش اللبناني في عمله لتكون المرجعية في هذا الشأن".

التعليقات 10
Thumb jabalamel 00:16 ,2012 شباط 18

the filthy zionist media scum is silent now because this article makes clear that this goverment does something about oil and gas, contrary to their hallucinations.

and not like previous goverment.

Default-user-icon Toufic (ضيف) 00:44 ,2012 شباط 18

Jabalamel obviously can't read. How can the current goverment be respinsible for a law that was approved by parliament in 2010? Stupidity knows no bouds...

Thumb jabalamel 03:30 ,2012 شباط 19

yes, yours...

Default-user-icon Skyfall (ضيف) 01:14 ,2012 شباط 18

of course he is impressed, he wants to know what the USA can get from that... as usual , americans everywhere where they can get something out of it, or else Lebanon is worthless to them ( as well as other countries ).

Missing hasanzibowawa1 02:08 ,2012 شباط 18

the shiaa are confused. one second they blame all the problems on the satan, USA, while they always meet with US officials.. we are remember the iran contra affair... but what I do not understand is the following: "Do the stupid shiaa followers of Berri not ask him how he got all his money to build his mansion?

Thumb jabalamel 02:19 ,2012 شباط 18

the filthy zionist media terrorists hallucinate about shia being confused.

send your incompetent miltia to lebanon to see how confused we are.

Thumb Chupachups 02:20 ,2012 شباط 18

Filthy people like to think everyone is filthy like them

Thumb jabalamel 13:05 ,2012 شباط 18

you described yourself very well.

Thumb Abubakr 02:39 ,2012 شباط 18

Hypocrties!

Thumb cedar 06:51 ,2012 شباط 18

If Israel tries to get our oil and gas HizbAllah should hit them with everything they have.

Set up independent Gas fields in Lebanon and watch the USA and the world start cooperating with Lebanon.

Greedy world all they want is energy reserves to power cars and machines grrrr!