معارضون يقتحمون سفارتي سوريا في لندن وبرلين واثينا

Read this story in English W460

اعلنت الشرطة الالمانية في بيان ان حوالى عشرين شخصا اقتحموا الجمعة مقر السفارة السورية في برلين والحقوا بعض الاضرار المادية قبل ان يتم اجلاؤهم من جانب الشرطة.

واشار البيان الى ان المتظاهرين "وجميعهم سوريون او من اصل سوري" اقتحموا المبنى قرابة الساعة 16,30 (15,30 تغ) و"دمروا قطع اثاث في مكاتب عدة وعلقوا علما على النافذة" قبل ان "يكتبوا شعارات على الواجهة".

وبعد التسلل الى السفارة، "وصلت الشرطة بسرعة الى المكان واعتقلت (المتظاهرين) الذين لم يبدوا اي مقاومة" بحسب البيان.

واطلقت الشرطة سراح هؤلاء في وقت لاحق بعد تسجيل هوياتهم.

واكد متحدث باسم الخارجية الالمانية في بيان اخر ان "الاعمال المرتكبة ضد السفارة السورية في برلين يجب ادانتها بالطريقة الاشد".

واضاف ان "الحكومة تتولى بجدية كبيرة مسؤولياتها للحفاظ على امن كل الممثليات الدبلوماسية والقنصلية في المانيا".

وتابع ان "السفير المكلف من وزارة الخارجية بشؤون الشرق الادنى بوريس روغي اتصل فورا بالسفير السوري بعد علمه بالافعال واعرب امامه عن اسفه".

وقام السفير السوري في المانيا الذي كان موجودا لحظة تدخل الشرطة، بالسماح للشرطيين بتفتيش باقي انحاء المبنى للتاكد من عدم وجود متظاهرين اخرين.

وقدم بعدها شكوى وتم فتح تحقيق في الحادث خصوصا بتهمة تعكير الصفو العام وانتهاك حرمة منزل وتخريب ممتلكات.

من جهة اخرى، قالت الشرطة البريطانية ان خمسة اشخاص اوقفوا بعدما اقتحم محتجون سوريون سفارة بلدهم في لندن.

وتجمع نحو 150 شخصا من المحتجين خارج المبنى الواقع في ساحة بلغريف في وسط لندن.

وقال ناطق باسم الشرطة البريطانية ان الرجال الخمسة اعتقلوا لاخلالهم بالنظام العام بعد تظاهرة جرت حوالى الساعة الثانية بتوقيت غرينتش، مؤكدا ان "الشرطة تنتشر في المكان لضمان امنه".

وقالت البي بي سي ان بعض نوافذ مبنى السفارة حطمت.

وجاءت التظاهرتان بينما تحدثت انباء عن اقتحام الجيش السوري لمدينة حمص (وسط) وقصفها ليل الجمعة السبت ما ادى الى مقتل 217 مدنيا على الاقل، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ونفى التلفزيون السوري الرسمي اليوم السبت ان يكون الجيش السوري قصف مدينة حمص او دخلها، معتبرا ان بث مثل هذه الانباء يندرج في اطار تصعيد "للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الامن الدولي".

وتأتي هذه التطورات بينما يفترض ان تصوت الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي اليوم السبت على مشروع قرار يدين القمع في سوريا لكنه يتضمن تنازلات كبيرة لروسيا حليفة دمشق.

وفي اثينا قال مصدر في الشرطة ان حوالى خمسين متظاهرا معظمهم من السوريين نجحوا في اقتحام مبنى السفارة السورية في العاصمة اليونانية وكتبوا على الجدران عبارات معادية للنظام.

واضاف ان الشرطة اوقفت 12 سوريا وعراقيا واحدا.

التعليقات 0