وزير الدفاع الفرنسي: على حكومة ميقاتي احترام قرارات الأمم المتحدة والمحكمة

Read this story in English W460

أمل وزير الدفاع الفرنسي ألان جوبيه الاثنين أن يتوصل اللبنانيون الى حل يحفظ وحدة لبنان واستقراره، داعياً الحكومة الجديدة الى "احترام" قرارات الأمم المتحدة بما في ذلك ما يتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان.

وعقب اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون في نيويورك، صرح جوبيه بأنه بحث وبان في موضوع ساحل العاج ووضع لبنان، حيث تعد فرنسا ثانية كبرى الدول المساهمة في مهمة القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل"، موضحاً أن لبلاده "1500 جندي على الأرض يعملون على مراقبة تطبيق القرار 1701".

ودعا الى "ايجاد حل للأزمة السياسية الراهنة بالحفاظ على وحدة لبنان واستقراره"، لافتاً الى أن فرنسا "لا تزال تتولى مسؤولياتها في اطار اليونيفيل".

ورداً على سؤال لصحيفة "النهار" عن رؤية بلاده للوضع السياسي الراهن في لبنان بعد تكليف نجيب ميقاتي الذي يدعمه "حزب الله" تأليف الحكومة الجديدة، وعن موقف باريس من المحكمة الخاصة بلبنان، قال: "لدى فرنسا مبدأ تحاول تطبيقه حيثما كان، وهو أنها لا تحل محل الشعب وحكومته في تقرير مصيره، ولذلك لن نتدخل في الشؤون الداخلية للبنان".

لكنه أضاف أن "لبنان كبلد وشعب صديق، نأمل في أن يحافظ على وحدته واستقراره". وشدد على أن بلاده "تتحرك في هذا الإطار، ولهذا نريد احترام قرارات الأمم المتحدة وتنفيذ القرارات الخاصة بالمحكمة الخاصة بلبنان. هذه النقطة مهمة للغاية بالنسبة الينا".

ورداً على سؤال آخر عن "اليونيفيل" والمساعدات العسكرية الفرنسية للبنان، كرر أن "اليونيفيل تضطلع بدور مهم للغاية إذ أنها تساعد على الإستقرار في جنوب لبنان". وقال: "فرنسا مستعدة جداً... عززنا دور قواتنا التي ستكون قادرة على التدخل كقوة تدخل سريع". وأبدى استعداد بلاده "للإستمرار ما دامت الحكومة اللبنانية توافق على تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

التعليقات 0