إقبال ضعيف مع بدء الانتخابات البلدية في سوريا وأعمال العنف تحصد 8 قتلى على الأقل

Read this story in English W460

يتوجه السوريون الاثنين الى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في البلديات فيما تشهد البلاد منذ تسعة اشهر حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة تواجه بقمع شديد، فيما قتل ثمانية أشخاص على الأقل برصاص الأمن السوري.

وهو أول اقتراع ينظم منذ بدء حركة الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الأسد في 15 اذار الماضي.

واكثر من 14 مليون ناخب مدعوون للمشاركة في هذا الاقتراع.

وفتحت مراكز التصويت عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (السادسة بتوقيت غرينتش). ويتنافس على 17 الف منصب اكثر من 42 الف مرشح.

وفي احد مراكز دمشق لوحظ اقبال ضعيف في الصباح حيث وضع 61 ناخبا بطاقاتهم في الصندوق منذ افتتاحه بحسب مسؤول في المكان.

وقالت زينة (35 عاما) لدى خروجها من احد مراكز الاقتراع في دمشق "ادليت بصوتي لاننا نريد المساهمة في الاصلاحات من خلال انتخاب افضل المرشحين".

وقال احمد وهو سائق سيارة اجرة "على الجميع المشاركة في التصويت للرد على الذين يدعون الى الاضراب".

وكان يشير الى الناشطين المطالبين بالديموقراطية الذين ينظمون التظاهرات المعادية للنظام ودعوا الى اضراب عام الاحد في سياق حملة عصيان مدني.

وتجري الإنتخابات البلدية بموجب القانون الانتخابي الجديد الصادر مؤخرا من اجل تعزيز مبدأ اللامركزية بحسب السلطات.

واعرب معارض طلب عدم كشف هويته عن "استغرابه لتنظيم انتخابات في هذه الظروف. المدن المشاركة في حركة الاحتجاج لا علاقة لها بهذه الانتخابات".

وقال ان الاقتراع يجري "في المناطق التي لم تشارك في الحركة الاحتجاجية ضد النظام" اي حلب وبعض احياء دمشق ومدينتي السويداء والقنيطرة (جنوب) وطرطوس (شمال غرب) وبعض احياء اللاذقية وبانياس.

وانطلقت حركة الاحتجاج مطالبة باصلاحات ديموقراطية لكنها باتت لاحقا تطالب برحيل الاسد ازاء تصميم النظام على قمعها بالقوة.

وكان الاسد وعد مرارا باجراء اصلاحات تهدف الى انهاء هيمنة حزب البعث واصدر في الرابع من اب مرسوما يجيز التعددية الحزبية لكن قوات الامن والجيش واصلت في الوقت نفسه حملة قمع التظاهرات ما ادى الى سقوط اكثر من اربعة الاف قتيل منذ اذار بحسب الامم المتحدة.

وفي موازاة ذلك تدور اشتباكات منذ الفجر بين الجيش النظامي ومجموعات منشقة في منطقتي ادلب (شمال غرب) ودرعا (جنوب)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان سبعة مدنيين قتلوا كما اصيب خمسة بجروح برصاص القوات الامنية اثناء عملية مداهمة في منطقة ادلب، فيما اعلنت لجان التنسيق المحلية عن سقوط ثمانية قتلى فقط في حمص.

وقد اطلق النشطاء حملة عصيان مدني بدأت الاحد باضراب عام التزم به قسم من السكان خصوصا في حمص (وسط) بهدف تشديد الضغط على نظام الاسد.

التعليقات 4
Default-user-icon 442 (ضيف) 15:24 ,2011 كانون الأول 12

best man wins

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 15:59 ,2011 كانون الأول 12

In most countries, where there are elections, the news is the number of voters or the percentage margin of victory. In Syria, you get a body count.
"They voted and called it a democracy."

Default-user-icon Observor (ضيف) 16:57 ,2011 كانون الأول 12

Democracy in motion....... hehehehhehehe!!!!!

Default-user-icon Murad (ضيف) 18:06 ,2011 كانون الأول 12

Is it still called a general strike when 99% of everything is still open? hmm...