العربي يزور بغداد الخميس لإجراء محادثات مع القادة العراقيين

Read this story in English W460

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيصل الى بغداد غداً الخميس لإجراء محادثات مع القادة العراقيين، حول الأوضاع في المنطقة وخصوصاً سوريا.

وقال مصدر في وزارة الخارجية أن "العربي سيعقد اجتماعات مع وزير الخارجية هوشيار زيباري تتركز حول الأوضاع في المنطقة وخصوصاً الأوضاع في سوريا بالاضافة الى عقد القمة العربية في بغداد".

يشار الى أن هذه الزيارة الاولى للعربي الى بغداد منذ تسلمه منصبه في الجامعة مطلع تموز الماضي.

وكان العراق أعلن تحفظه على قرار جامعة الدول العربية الاسبوع الماضي فرض مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد الحكومة السورية على خلفية قمع حركة احتجاجية انطلقت في منتصف اذار وقتل فيها 4000 شخص وفقاً للأمم المتحدة.

وقال وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي لوكالة "فرانس برس" أن "موقفنا بالأساس اقتصادي. هناك تبادل تجاري مع سوريا وحدود مشتركة معها وهذا القرار على كل حال سيطال الشعب السوري اكثر من النظام".

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أعلن في 26 تشرين الثاني أن "القمة العربية ستعقد في العراق في موعدها المحدد"، موضحاً أن "سبب تأخيرها هو "الربيع العربي""، في اشارة الى الثورات والحركات الاحتجاجية التي تجتاح عدداً من الدول العربية.

وذكر زيباري أن "الأمين العام للجامعة العربية سيزور العراق قريباً لبحث مسالة اقامة القمة العربية في العراق".

وأعلنت الجامعة العربية في ايار أنه تقرر تأجيل القمة العربية التي كان يفترض الن تعقد في 10 و11 ايار الماضي في بغداد الى آذار 2012 بناء على طلب رسمي من العراق.

التعليقات 0