ميقاتي للحريري: هل ما زلت متمسكا بالعناوين التي شنيت حروبا شعواء عليها؟

Read this story in English W460

انتقد رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي حكومة "الوفاق الوطني" الثلاثينية التي تشكلت الاحد، متوجها بسؤال الى رئيس الحكومة سعد الحريري ما إذا كان "لا يزال متمسكا بالعناوين السياسية التي شن حروبا شعواء بِشأنها وفي مقدمتها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان".

وقال ميقاتي امام زواره الاثنين "أن الانقسام السياسي الحاد الذي يعاني منه لبنان تجدد من خلال التشكيلة الحكومية الجديدة التي، عدا عن كونها قامت على المحسوبيات بشكل فاضح في اختيار الاسماء والحقائب ، فهي أيضا حملت صواعق تعطيل عملها في اي وقت، خصوصا في ظل الفرز الحاد في المقاربات السياسية حيال الاوضاع في المنطقة ".

ولفت الى أنه "مع بداية انطلاقة عهد فخامة الرئيس ميشال عون وتكليف دولة الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الاولى للعهد، تفاءل اللبنانيون بامكانية إرساء تفاهم سياسي حقيقي يلغي الانقسامات الحادة التي إستنزفت البلد منذ العام ٢٠٠٥، وتعزز هذا الانطباع بما إشيع عن تفاهمات مسبقة شملت الاستحقاق الرئاسي وطبيعة المرحلة المقبلة والتفاهمات على العناوين الاساسية لادارة شؤون البلاد".

وأضاف "لكن الواقع المرير ظهر سريعا، وها نحن مجددا امام حكومة غير متجانسة بكل معنى الكلمة، ما يكرس الفرز السياسي داخل مجلس الوزراء ويؤكد أن عمله لن يكون سهلا خصوصا في مقاربة القضايا الخلافية وما أكثرها".

وتابع "إننا نسأل دولة رئيس الحكومة عن مدى صحة المواقف التي اعلنها مباشرة او عبر نواب وشخصيات مقربة منه لتبرير الانعطافة التي قام بها قبل الانتخابات، وما اذا كان ما اعلنه عن توافق على خريطة طريق كاملة للمرحلة المقبلة كان صحيحا ام مجرد تبرير لا يستند الى اي اساس، لان الفترة التي مرت بين التكليف التأليف لم توح بوجود ضمانات مقابل الموقف الذي إتخذه".

كما سأل ميقاتي الحريري عن "ما إذا كان فعلا لا يزال متمسكا بالعناوين السياسية التي رددها طوال السنوات الماضية، وشن حروبا شعواء بشانها وفي مقدمها المحكمة الدولية الخاصة بقضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهل ما حصل فعلا في تشكيل الحكومة وما قبلها يكرس قولا وفعلا الثبات على هذه العناوين؟".

وقال "في كل الاحوال نحن سننتظر لنرى وسيكون لنا الموقف المناسب في ضوء البيان الوزاري للحكومة وادائها في المرحلة المقبلة ، ولن نتهاون في اي أمر يتعلق بالثوابت الوطنية واتفاق الطوائف والصلاحيات الدستورية الممنوحة لرئيس مجلس الوزراء ومقاربة الملفات الكثيرة المطروحة".

ورد الحريري على سؤال ميقاتي بتغريدة على تويتر قال فيها ": "نعم يا دولة الرئيس وانت أكثر من يعرف ذلك، علماً اننا لم نشن أي حروب، بل نحن من تعرضنا للحروب والاغتيال والغدر".

وبالعودة الى ميقاتي، فقد استغرب ان تتمثل طرابلس في الحكومة بشخص النائب محمد كبارة. إذ قال "مع تقديرنا لحضور معالي وزير العمل الصديق محمد كبارة داخل الحكومة ،الا أننا نستغرب ، ان يقتصر تمثيل طرابلس على هذا النحو".

وتوجه الى الحريري يسؤال آخر "هل من العدالة بمكان ان تمثل طرابلس على هذا النحو ، مع ما تجسده من دور ورمزية وحضور وطني ؟وما هو التبرير الذي ستعطيه لأهل طرابلس الذين كانوا مثال الوفاء في كل الملمات؟".

هذا، ورأى مقاتي أن "التحدي الابرز هو في اقرار قانون جديد للانتخابات النيابية المقبلة يؤمن صحة التمثيل وعدالته ، ما يوفر فرصة حقيقية لاطلاق عملية الاصلاح والتغيير الحقيقية التي يتمناها جميع اللبنانيين" ، لافتا الى أن "المشروع الذي اقرته حكومتنا وهو عبارة عن ثلاث عشرة دائرة انتخابية تعتمد النسبية الكاملة هو المناسب لهذه المرحلة".

وتمنى من الحكومة الجديدة ان تعطيها الاولوية القصوى وهي مسألة بت القضايا وانجاز المحاكمات في قضايا الموقوفين كافة لا سيما الاسلاميين منهم ، مشددا على أن "استمرار الواقع الحالي ينذر بخلق بيئة جديدة من الارهابيين ممن اوقفوا ظلما او لم ينالوا الحق الطبيعي لكل انسان في محاكمة عادلة فيدان المذنب ويبرأ المظلوم".

وقال" فالعدل اساس الملك ولا تستقيم دولة يقبع ابناؤها في السجون من دون محاكمات منذ سنوات".

وفي ختام كلمته، دعا ميقاتي الحريري الى "اجراء مراجعة كاملة لكل المواقف والخطوات التي اتخذتها وفريقك من الحكومة التي رأستها ومن الاداء الذي قمنا به والذي حفظ لبنان في اصعب مرحلة"، مطالبا اياه ب"الحفاظ على الثوابت والاسس، كما فعلنا نحن ، وهكذا يكون التداول الحقيقي للسلطة . ومبروك."

التعليقات 3
Thumb thepatriot 17:41 ,2016 كانون الأول 19

So... the Cabinet should represent, all parties, all religions, and all cities?? Worry about the lack of women! Worry about the lack of technocrats!! Not about the Tripoli representation!
So selfish for God's sake!

Missing peace007 09:01 ,2016 كانون الأول 20

Miqati is much better than Hariri. No comparison. Too bad my Sunni brothers were too blind to see that before.

Thumb justin 10:16 ,2016 كانون الأول 20

stop whining.... he is YOUR prime minister now.