تساؤلات عن كيفية زرع جهاز التجسس الإسرائيلي في عمق الجنوب

Read this story in English W460

إستأثرت عملية إحباط علمية التجسس الإسرائيلية من خلال اكتشاف حزب الله جهازاً إسرائيلياً على خطها السلكي في الوادي الواقع بين بلدتي صريفا ودير كيفا في قضاء صور قبل ان تقوم إسرائيل بتفجيرها بواسطة طائرة استطلاع من الجو، باهتمام الأوساط الأمنية، حيث يواصل الجيش اللبناني و"اليونيفل" تحقيقاتهما لمعرفة كيفية زرع الجهاز.

وفي هذا الإطار، قالت مصادر امنية لـ"المركزية" أن "الخطر في هذا الخرق الاسرائيلي، حصوله ليس في منطقة محاذية أو قريبة من خط الحدود، بل في عمق الجنوب وهو ما يطرح علامات استفهام حول كيفية تمكن إسرائيل من زرع جهاز التجسس فيها".

وكان قد أشار حزب الله في بيان الجمعة أن "المقاومة الاسلامية أحبطت عملية تجسس اسرائيلية على خط السلكي بين صريفا وديركيفا" لافتة الى ان "اسرائيل قامت بتفجير جهاز التنصت بواسطة طائرة استطلاع".

وسألت المصادر "أي عناصر بشرية استخدمتها لإتمام هذه العملية في هذه المنطقة، خصوصا أنّ عملا بهذه التقنية قد لا يقدر عملاء محليون عاديون على تنفيذه، وبالتالي هل استعانت إسرائيل بتقنيين إسرائيليين؟ وكيف وصلوا الى هذا المكان الذي يقع بالقرب من مقر قيادة الوحدة الفرنسية العاملة في اطار قوات "اليونيفل" في ديركيفا؟".

وشددت على ان "الحرب بين إسرائيل وحزب الله تحولت الى إلكترونية في أعقاب سقوط طائرة إستطلاع إسرائيلية في وادي فرون منذ شهر رصدتها رادارات وأجهزة الوحدة الفرنسية تتهاوى في المنطقة من دون العثور على آثارها إلا ان إسرائيل أكدت سقوطها في وادي كفرصير".

بدروه لا يزال حزب الله يفرض طوقاً حول المنطقة حتى الانتهاء من جمع عناصره شظايا الجهاز عقب تفجيره من الجو.

في غضون ذلك أجرت إسرائيل تدريبات لجنودها داخل الأراضي المحتلّة مقابل الحدود اللبنانية امتداداً من مزارع شبعا وصولاً حتى مقابل بلدة مارون الراس، واستخدمت فيها القذائف المدفعية التي يُسمَع دويّها بوضوح في منطقة مزارع شبعا.

كما استخدمت مدفعية ثقيلة في الأودية بين المزارع وهضبة الجولان. ورجّحت المصادر أن تكون التدريبات الجارية هي محاكاة لحرب بيولوجية لكون العديد من جنود العدو شوهدوا من الجانب اللبناني وهم يضعون الأقنعة الواقية من الغازات.

وترافقت هذه التدريبات مع رصد تحركات لدوريات إسرائيلية بين الغجر والعباسية وصولاً حتى موقع الظهيرة مقابل مارون الراس.

التعليقات 5
Default-user-icon Proud_To_Be_Lebanese (ضيف) 20:12 ,2011 كانون الأول 03

Why no comments on this post? La2ano bayanet l 7a2i2a w toli3 7ezbullah ma3on 7a2?
God bless Hezbullah and sayyed Hassan w allah y2awihon w nchalla betdalkon عطول ma2hourin menon :D

Default-user-icon Gabby (ضيف) 03:22 ,2011 كانون الأول 04

If it is a Hezzbollah cordon and investigation, it must be the truth. Why wasn't the ISF contacted?

Thumb Marc 16:17 ,2011 كانون الأول 04

Evidently, they have pretty good idea about this network, otherwise how did they manage to install this equipment? And are there more like it elsewhere?

Default-user-icon Dan (ضيف) 16:27 ,2011 كانون الأول 04

Funny how no one is complaining the fact that Syria is crossing the border to Lebanon and raid the villages nearby. Assad your days are numbered

Thumb shab 19:20 ,2011 كانون الأول 04

Who belives all this nonsense`_=?