وزير الخارجية الفرنسي: ايام النظام السوري باتت "معدودة"

Read this story in English W460

صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه أن أيام النظام السوري باتت "معدودة"، وذلك غداة فرض الجامعة العربية عقوبات على دمشق، مقراً في الوقت نفسه بـ"بطء التقدم" من أجل وقف أعمال القمع.

وقال جوبيه لاذاعة "فرانس اينفو" أن "أيام النظام باتت معدودة" مقراً في الوقت نفسه بـ"بطء التقدم" من أجل وقف أعمال القمع ومعرباً عن أمله في الا يتم "استبعاد" اقتراح اقامة "ممرات انسانية آمنة" الذي يدعمه.

وأضاف أن "الأمور تتقدم ببطء مع الأسف. لكن هناك تقدم منذ اتخاذ الجامعة العربية، التي تتمتع بدور ملموس، قراراً بفرض مجموعة من العقوبات ستزيد من عزلة النظام السوري". وقال "من الواضح أن أيام النظام باتت معدودة فهو في عزلة تامة اليوم".

وأقر وزراء الخارجية العرب الأحد مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد الحكومة السورية على رأسها منع كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين من السفر الى الدول العربية وتجميد أرصدتهم في الدول العربية.

وتابع جوبيه "آمل لا يتم استبعاد فكرة اقامة ممرات انسانية آمنة لأنها ضرورية". وقال "سبق وأقيمت مثل هذه الممرات في أماكن أخرى وهي السبيل الوحيد للتخفيف على المدى القصير من معاناة السكان".

وأشار الى أنه لا "علم لديه" برفض الأمم المتحدة للاقتراح. وأضاف "أنه طلب قدمه المجلس الوطني السوري وليس فكرة تقدمت أنا بها"، مذكراً بأنه طلب من الأمم المتحدة والجامعة العربية درس الاقتراح. كما صرح الاسبوع الماضي أنه سيطرح المشروع أمام الجلسة المقبلة لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي الخميس في بروكسل.

وكانت مسؤولة العمليات الانسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس أعلنت في بيان أن 1.5 مليون سوري بحاجة الى مساعدات غذائية، لكنها رفضت اقامة ممرات إنسانية.

وتابعت آموس "في هذه المرحلة، لا تبرر الحاجات الانسانية المحددة في سوريا إقامة مثل هذه الاليات. وقبل التباحث في مثل هذه الخيارات، من الضروري أن تكون لدينا رؤية واضحة للحاجات الدقيقة للسكان وتحديد أماكنها".

التعليقات 1
Thumb thepatriot 11:32 ,2011 تشرين الثاني 28

The syrian regime doesn't care if 20 Million of Syrians die of hunger, plague, or bullets, as long as it remains in power!