أوكرانيا مستعدة للجوء إلى الأمم المتحدة بعد اتهامات موسكو حيال القرم

Read this story in English W460

تعتزم أوكرانيا أن تطلب اجتماعا طارئا من مجلس الأمن الدولي في حال استمر التوتر على خلفية الاتهامات الروسية لكييف بالتخطيط لهجمات في شبه جزيرة القرم، بحسب ما أفاد السفير الأوكراني الأربعاء.

وقال السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة فولوديمير يلتشنكو "نحن مستعدون في حال استفزازات جديدة"، مضيفا أن "هناك اجتماعا مرتقبا لمجلس الأمن. بمجرد الوصول إلى الحد الأقصى، سنعقده على الفور".

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء السلطات الاوكرانية بممارسة "الارهاب" بعد اعلان اجهزة الاستخبارات الروسية احباط "اعتداءات ارهابية" في شبه جزيرة القرم خططت لها اوكرانيا بحسب موسكو.

واكدت الاستخبارات الروسية الاربعاء انها "افشلت في القرم اعتداءات ارهابية ترمي الى استهداف اماكن اساسية في البنى التحتية للقرم" التي ضمتها روسيا في 2014 وترمي الى "زعزعة الاستقرار".

ورفض الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو هذه الاتهامات ووصفها بانها "سخيفة ومنافقة".

وأوكرانيا عضو غير دائم في مجلس الأمن، ولها الحق في عقد اجتماع طارئ في شأن أي موضوع يعتبر أنه يشكل تهديدا للسلام والأمن العالميين.

ومنذ انضمامها إلى مجلس الأمن في كانون الثاني، لم تعقد أوكرانيا إلا اجتماعا واحدا مخصصا للأزمة في البلاد.

وقال يلتشنكو أن بلاده مستعدة لتجديد طلب نشر قوة حفظ سلام أممية في شرق أوكرانيا، أو طلب تشكيل بعثة خاصة لأوكرانيا مع تعيين مبعوث أممي خاص.

ولم تلق تلك المقترحات أصداء حتى الآن في الأمم المتحدة، لا سيما بسبب معارضة روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن والتي تملك حق النقض (فيتو).

التعليقات 0