الصين: قرار لجنة حقوق الانسان حول سوريا "يؤتي نتائج عكسية"

Read this story in English W460

اعتبرت الصين الأربعاء أن القرار الذي أصدرته لجنة حقوق الانسان في الأمم المتحدة بشأن الوضع في سوريا وتضمن إدانة للقمع المستمر منذ ثمانية أشهر من جانب النظام السوري للمحتجين المناوئين له "يؤتي نتائج عكسية".

وكانت الصين ضمن 41 بلداً امتنعت عن التصويت على القرار الذي أدان بشدة "استمرار انتهاكات حقوق الانسان الخطيرة والمنهجية" من جانب النظام السوري والتي أوقعت بحسب الأمم المتحدة أكثر من 3500 قتيل.

وقال ليو وايمين المتحدث بإسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي "أن اللجوء الى قرار للضغط على بلدان أخرى هو أمر يؤتي نتائج عكسية لا تؤدي لتهدئة الوضع".

وكانت الصين وروسيا قد استخدمتا الشهر الماضي الفيتو لنقض مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الحملة التي يشنها نظام الرئيس السوري بشار الأسد على معارضيه، مبررتين موقفهما بأن قراراً كهذا سيستخدم كذريعة للقيام بتغيير النظام.

وأدانت العواصم الغربية الفيتو الروسي-الصيني معربة عن أسفها تجاهه، حيث قالت الولايات المتحدة أنها "غاضبة جداً" بينما اعتبرت فرنسا يوم إجهاض القرار "يوم حزن" للشعب السوري ولمجلس الأمن.

وبعد ذلك بأيام حثت بكين دمشق على التعجيل بتنفيذ اصلاحات في خروج عن سياستها الدائمة القائمة على عدم التدخل في الشؤون السورية.

وكررت بكين الاربعاء دعوتها لجانبي الصراع في سوريا لوقف العنف والبدء بعملية سياسية شاملة.

التعليقات 0