الحكومة تؤكد تمسك لبنان بـ"الاجماع العربي حول القضايا المشتركة" وجولة قريبة لسلام الى دول الخليج

Read this story in English W460

أكدت الحكومة الاثنين وقوف لبنان الدائم الى جانب الدول العربية، معلنة تمسكها "بالاجماع العربي في القضايا المشتركة"، لكنها لفتت في الوقت عينه شددت على ضرورة اتباع سياسة النأي بالنفس، وذلك بعد القرار السعودي القاضي بإلغاء الهبات الى الجيش.

وبعد اجتماع دام أكثر من ست ساعات خرج مجلس الوزراء من جلسته الاستثنائية التي عقدها، ببيان تلاه الرئيس تمام سلام قال فيه "انطلاقا من نص الدستور القائل ان لبنان عربي الهوية والانتماء وعضو مؤسس في جامعة الدول العربية وانطلاقا من العلاقات التاريخية التي تربطنا مع الاخوة العرب ومن الحرص على الجمهورية اللبنانية فإننا نؤكد وقوفنا الدائم الى جانب اخواننا العرب وتمسكنا بالاجماع العربي في القضايا المشتركة التي حرص عليها لبنان".

وأعلن سلام التمسك "بما ورد في البيان الوزراي لحكومة المصلحة الوطنية"، لافتا الى أن علىلبنان السعي الى تقليل خسائره قدر المستطاع عبر التزام سياسة النأي بالنفس.

وأضاف البيان "لن ننسى للمملكة رعاية مؤتمر الطائف الذي انهى الحرب في لبنان ومساهمتها في اعادة اعمار ما هدمته هذه الحرب، لبنان لن ينسى أن المملكة وكل الخليج والدول الشقيقة احتضنت ولا تزال مئات الالف من اللبنانيين من كل الطوائف والمذاهب".

وراى مجلس الوزراء في بيانه انه "من الضروري تصويب العلاقت بين لبنان وأشقائه وازالة اي شوائب ظهرت في الاونة الاخيرة".

كما تمنت الحكومة على رئيسها بحسب البيان "اجراء الاتصالات اللازمة مع دول المملكة تمهيدا للقيام بجولة خليجية على راس وفد وزاري".

وعند انتهاء تلاوة البيان الرسمي، دان سلام في رده على سؤال "ما تعرضت له سفارة المملكة في ايران"، قائلا "هذا يتعارض مع كل المواثيق".

وياتي اجتماع الحكومة الاستثنائي الاثنين بعدما قررت السعودية الجمعة توقيف كل هباتها (أربعة مليار) لتسليح الجيش والقوى الامنية، على خلفية مواقف لبنان الرسمية في المحافل الاقليمية والعربية.وقد لاقى قرار الرياض ترحيبا وتأييدا من مجلس التعاون الخليجي.

واستغرقت الجلسة أكثر من ست ساعات في صياغة البيان. وبحسب تقارير صحفية كان هناك ثلاث نقاط محط جدل منها رفض حزب الله مسألة تضمين البيان عبارة "الاجماع العربي في المطلق". وذلك بسبب التعارض في المواقف بين حزب الله ودول الخليج فيما ببعض الملفات الاقليمية منها اليمن وسوريا وايران.

التعليقات 5
Thumb ex-fpm 17:57 ,2016 شباط 22

Salam: Based on the cabinet's policy statement, we must limit our losses and respect the policy of disassociation.

You and your cabinet are simply a joke and an embarrassment to the world at large. What policy of dissociation are you talking about? You share and chair a cabinet with Hezbollah who is sending thousands of terrorists to fight in Syria, Iraq, Yemen, Bahrain among other places.

Good Luck with your tour. If I were them I would send you back to where you came from. Shameless

Missing humble 18:04 ,2016 شباط 22

Ebola is ruining everything....and with it all of us!!!!

Thumb lubnani.masi7i 18:36 ,2016 شباط 22

no @1anonymetexasusa that is not why KSA made the decision it made in my opinion. KSA knew all along what the iranian owned hezbollah position is. KSA got upset with its own spineless supporters like hariri and M14 who never bet an eye to what Bassil did or say until yesterday. I mean did these politicians in M14 have to wait till KSA canceled the aid package for them to make themselves heard. It is too late and the damage has already been done. There are reports that KSA has already declined a visit request by Geagea.

Thumb lubnani.masi7i 18:07 ,2016 شباط 22

17:42الوزير نهاد المشنوق غادر مجلس الوزراء قبل ساعة ونصف من انتهاء الجلسة وذلك اعتراضا على إعطاء فريق لبناني حق الفيتو على الإجماع العربي.

Thumb justin 22:41 ,2016 شباط 22

the proof was on TV with a list of his properties.