تركيا تستدعي القائم بالأعمال السوري لديها وتحث المجتمع الدولي الى "التحرك"

Read this story in English W460

استدعت تركيا الاحد القائم بالاعمال السوري الى وزارة الخارجية في أنقرة بسبب الهجمات على بعثاتها الدبلوماسية.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان صادر لها: "استدعت تركيا القائم بالاعمال السوري الى الوزارة، للاحتجاج على التظاهرات العنيفة السبت ضد بعثات دبلوماسية تركية في سوريا".

وأدانت تركيا "بشدة" في بيانها الهجمات على سفارتها في دمشق وقنصليتها في حلب وقنصليتها الفخرية في اللاذقية.

وكان الاف السوريين هاجموا السفارة وقنصليات تركيا في سوريا مساء السبت احتجاجا على الدعم الذي قدمته انقرة لقرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها، كما أفادت وكالة أنباء الاناضول التركية، موضحة أن هذه التحركات لم توقع ضحايا.

وكانت تركيا قررت أيضا اجلاء عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الاساسيين من سوريا.

وأفادت مصادر ديبلوماسية لوكالة أنباء الاناضول أن "هذا القرار اتخذ لاسباب أمنية إثر التظاهرات العنيفة التي استهدفت عدة مبان دبلوماسية تركية في سوريا مساء السبت".

وقالت الوكالة أن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية غادرت الى دمشق صباح الاحد للقيام بهذا الاجلاء.

وأوضحت أن السفير التركي في سوريا عمر اونهون وأبرز الدبلوماسيين سيواصلون عملهم في سوريا.

كما دعت تركيا المجموعة الدولية الى التحرك ب"صوت واحد" ازاء الوضع في سوريا كما اعلنت الخارجية التركية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن "موقف الحكومة السورية (...) يكشف ضرورة قيام المجموعة الدولية بالتحرك بصوت واحد ازاء التطورات الخطيرة في سوريا".

واضافت الوزارة أن تركيا تدعم قرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها الى حين وفائها بالتزامها تطبيق المبادرة العربية للخروج من الازمة، والتي تنص على وقف أعمال العنف التي أوقعت اكثر من 3500 قتيل منذ منتصف اذار بحسب الامم المتحدة.

وتركيا التي كانت حليفة اقتصادية وسياسية لسوريا قبل اندلاع الاضطرابات في البلاد، دانت بشدة اعمال القمع في هذا البلد واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه قطع الاتصالات مع نظام دمشق.

التعليقات 0