العراق يعتبر قرار الجامعة العربية بحق سوريا غير مقبول

Read this story in English W460

انتقدت الحكومة العراقية الاحد بشدة قرار الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا في نشاطاتها واجتماعاتها، معتبرة انه "امر غير مقبول" وأكدت أنه لم يتخذ قرار ازاء دول لديها أزمات أكبر من الأزمة السورية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح لقناة "العراقية" الرسمية اإن القرار "جاء بطريقة غير مقبولة وهذا الامر لم يتخذ إزاء دول اخرى لديها ازمات اكبر من الازمة السورية".

وأضاف "نحن مع الحوار مع المعارضة ومع حرية الشعب السوري (....) اخواننا في سوريا نحن ننتصر لهم وبالتالي نريد لهم الحرية الكاملة، لكن ليس بهذه الطريقة القسرية التي تنقل القضية الى التدويل".

ووصف الدباغ القرار بأنه "قضية خطيرة جدا"، مشيرا الى أن "العرب هم الذين ينقلون القضية الى الأمم المتحدة والى التدويل".

واعتبر اتخاذ القرار ناجم عن ضعف، قائلا "هناك عجز عربي في ايجاد حلول مقبولة".

وأكد الدباغ أن "استقرار وأمن سوريا مهم للعراق والحكومة (العراقية) دعت نظيرتها السورية الى الحوار مع المعارضة واجراء الاصلاحات المطلوبة".

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في ختام اجتماع عقد في القاهرة امس السبت، تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق.

كما اعترفوا ضمنا بالمعارضة السورية ودعوها للاجتماع في مقر الجامعة خلال ثلاثة أيام لبحث "المرحلة الانتقالية المقبلة".

وكان تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية المطلب الأساسي للمعارضة السورية التي زارت وفود من مختلف أطيافها القاهرة في الأيام القليلة الماضية واجتمعت مع الأمين العام للجامعة نبيل العربي.

وأعلن العربي أن القرار اتخذ بموافقة 18 دولة في حين اعترضت ثلاث دول هي سوريا ولبنان واليمن وامتنع العراق عن التصويت.

التعليقات 0