الرياض "تستنكر بشدة" اقتحام سفارتها في دمشق وتحمل سوريا مسؤولية حماية مصالحها

Read this story in English
  • W460
  • W460

استنكرت الرياض "بشدة" السبت اقتحام متظاهرين موالين للنظام السوري مبنى سفارتها في دمشق والعبث بمحتوياته، و"عدم قيام القوات السورية بالاجراءات الكفيلة لمنعهم"، محملة دمشق مسؤولية حماية رعاياها مصالحها في سوريا، كما أفاد مصدر رسمي.

ونقلت "وكالة الانباء السعودية الرسمية" (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أنه مساء السبت "قامت مجموعة من المتظاهرين بالتجمهر أمام مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في دمشق ورشقها بالحجارة، ثم أعقبوا ذلك باقتحام المبنى، ولم تقم القوات السورية بالاجراءات الكفيلة لمنعهم".

وأضاف المصدر أن المتظاهرين "قاموا بالعبث بمحتويات السفارة والبقاء لفترة إلى أن تدخلت قوات الأمن السورية وأخرجتهم".

وأكد المصدر أن حكومة المملكة و"اذ تستنكر بشدة هذا الحادث، فإنها تحمل السلطات السورية المسؤولية عن أمن وحماية كافة المصالح السعودية ومنسوبيها في سوريا بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية".

وكانت "واس" أفادت في وقت سابق السبت أن متظاهرين رشقوا مبنى السفارة السعودية في دمشق بالحجارة احتجاجا على قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا في الجامعة، ثم ما لبثوا أن اقتحموا مبنى السفارة وحطموا زجاجها وعبثوا بمحتوياتها.

ونظمت تظاهرات موالية للنظام في العديد من مناطق سوريا ولا سيما في دمشق أمام سفارة قطر وكذلك في طرطوس (غرب) وحلب (شمال) للتنديد بقرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية.

كما تجمع مئات المتظاهرين أمام سفارة قطر في دمشق رافعين الأعلام السورية وصورا للرئيس بشار الأسد وهم يرددون هتافات مؤيدة للرئيس السوري، واقتحم بعضهم سور السفارة وصعدوا الى سطح المبنى ونزعوا علم قطر ورفعوا مكانه العلم السوري، في حين استخدمت قوات أمن السفارة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، كما أفاد مصور لوكالة "فرانس برس".

وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا السبت مهددة بفرض عقوبات عليها اذا لم تضع حدا لأعمال العنف.

التعليقات 5
Thumb Marc 00:07 ,2011 تشرين الثاني 13

It is a matter of time before a UN resolution comes out. China, Russia and India are making their deals with the sweat and will let the resolution pass... Bashar, run now..... Seriously!

Thumb Marc 00:07 ,2011 تشرين الثاني 13

The west that is

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 02:36 ,2011 تشرين الثاني 13

Bashar's allies and travel plans are now either Iran or Venezuela.

But then again Aoun's house is always open since there is nothing going on in Syrian.

Default-user-icon فائزة محمد (ضيف) 03:45 ,2011 تشرين الثاني 13

ويجب ان لانفارن سوريا باي بلد عربي سورية رئيس طائفي وهم اقلية تحكم اغلبية بالحديد والنار منذ نصف قرن ورث بشار الحكم رغم انها جمهورية وهم بعد الثورة ورفض المصريين للتوريث بعضها احس بالغبن والظلم خاصة ان البلد كلها بيد خال الرئيس ابن عماته والجيش جزء مع اخوه الحشاش ماهر والجزء الاخر مع صفوت زوج اخته الشعب لا يتجاوز 20 مليون مهجرين رغم انه من اكثر الشعوب العربية انتاجا وذكاءا الشعب السوري يزرع ما ياكله وله صناعة تعتبر جيدة بالنسبة للعالم العربي ومع ذلك الحكومة تملا المعتقلات حتى من الاطفال انظر في النت لطفل عذبوه بعد سجنه وسلموه لاهله وعلى جثته التعذيب الفظيعة كسور وقطع لعضوه التناسلي يقول احد المخابرات انه قطعوه لانه تبول على صورة بشار احد الشباب على النت مقطوع القدمين لانه داس على صورة بشار انا زرت سوريا مرتين بلد الخوف والموت والمخابرات بعض السوريين لا يسالون عن ابنهم حتى لا يحقق معهم ويعتقلون سوريا بلد بوليسي وتدعمه ايران بكل وسائل القمع كما ان هذا النظام كذاب متجني لو كان المصريين قلوبهم سوداء لكانوا اعداء لهذا النظام الذي ظل سنوات منذ المعاهدة يصور نفسه الممانع

Default-user-icon Haifa (ضيف) 12:11 ,2011 تشرين الثاني 13

Well the Arab leagues asked Syria to stop crackdown on protesters.