ايران تطلب اشراكها في التحقيق حول التدافع في مكة وتظاهرة في طهران ضد السعودية

Read this story in English W460

طلبت ايران الجمعة اشراكها في التحقيق حول اسباب التدافع المفجع الذي اودى بحياة 717 شخصا بينهم 131 ايرانيا بالقرب من مكة خلال مناسك الحج الخميس.

وقال النائب الاول للرئيس الايراني اسحق جهانقيري للتلفزيون الرسمي بعد اجتماع استثنائي للحكومة ان "بلدانا مثل ايران عانت كثيرا يجب ان يكون لها ممثلوها اثناء التحقيق لتحديد اسباب الكارثة والحصول على تأكيد بأن هذا الامر لن يتكرر في المستقبل".

هذا و نظمت ايران الجمعة تظاهرة ضد السعودية. وتجمع المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في طهران لادانة "النظام المهمل وغير الكفوء"، كما ورد في بيان لمجلس تنسيق الارشاد الاسلامي الذي ينظم التظاهرات الرسمية في البلاد.

وقال آية الله امامي كاشاني في خطبة صلاة الجمعة في طهران "اقترح على البلدان الاسلامية ان تلجأ الى منظمة التعاون الاسلامي لتحديد مصير الحج لان الحج ليس حكرا على النظام السعودي بل هو متعلق بجميع الدول الاسلامية". 

واضاف كاشاني في الخطبة التي نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان "البلدان الاسلامية يجب ان تطرح هذه القضية لدى منظمة التعاون الاسلامي، ان ادارة الحج يجب ان تتولاها منظمة التعاون الاسلامي وان تبدي جميع  البلدان الاسلامية رأيها وتقدم المشورة في هذا المجال".

وكان المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي صرح الخميس ان "سوء الادارة" واجراءات "غير ملائمة" كانت وراء حادث التدافع المفجع خلال اداء مناسك الحج في منى قرب مكة الخميس، واعلن الحداد لثلاثة ايام.

التعليقات 0