عسكريون اميركيون يمنعون مجزرة في قطار يربط امستردام وباريس

Read this story in English W460

تم تفادي حدوث مجزرة الجمعة في طار تاليس الرابط بين امستردام وباريس عندما سيطر عسكريون اميركيون على رجل مدجج بالسلاح اطلق النار في هجوم ارهابي على ما يبدو ياتي بعد ثمانية اشهر من اعتداءات باريس في كانون الثاني.

واصيب اثنان من العسكريين احدهما بالرصاص والاخر بسلاح ابيض، لكنهما ليسا في وضع خطر.

واشاد الرئيس الاميركي بتدخل "بطولي" الذي منع على الارجح "ماساة اسوء".

وكانت الساعة 15,50 تغ حين اطلقت رصاصة على الاقل في القطار الفائق السرعة (تاليس) في مستوى واني (منطقة هو بيكاردي) في شمال فرنسا.

واعلنت نيابة باريس ان دائرة مكافحة الارهاب في النيابة تتولى التحقيق في اطلاق النار وان "دائرة مكافحة الارهاب في النيابة تولت هذه القضية (...) بالنظر الى السلاح المستخدم والوقائع والظروف".  

في الاثناء وصف رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال الواقعة بانها "هجوم ارهابي".

والمسلح الذي صعد الى القطار من بروكسل تم توقيفه بعيد الساعة 16,00 تغ في محطة اراس (شمال) حيث تم توقيف القطار ووضع المسلح قيد الايقاف.

وبحسب المعطيات الاولية للتحقيق فان المسلح يبلغ من العمر 26 عاما وهو مغربي او يتحدر من اصل مغربي ولديه ملف لدى اجهزة الاستخبارات الفرنسية.

وعاش في اسبانيا وابلغت اجهزة الاستخبارات الاسبانية نظيرتها الفرنسية بشانه.

واوردت صحيفة البايس الاسبانية ان "مصادر لوحدة مكافحة الارهاب افادت ان هذا الشاب الذي يظهر في الملفات بوصفه متشددا، "اقام" في اسبانيا لمدة عام حتى 2014 حين قرر الانتقال الى فرنسا".

وتابعت الصحيفة "اوضحت المصادر ذاتها ان منفذ الهجوم سافر لاحقا الى سوريا قبل العودة بعيد ذلك الى فرنسا".

وقال مصدر امني ان المسلح الذي كان بحوزته لديه بندقية كلاشينكوف ومسدسا آليا وتسعة مخازن وآلة قاطعة، تمت السيطرة عليه من قبل عسكريين اميركيين اثنين تناهى الى سمعهما صوت تلقيمه البندقية في الحمام.

وبحسب مصدر قريب من التحقيق فان عسكريا ثالثا ، لم يصب، شارك في السيطرة على مطلق النار.

ونقل العسكري الذي اصيب بالرصاص بمروحية الى مستشفى ليل. اما الجريح الثاني الذي اصيب بطعنة بآلة قاطعة، فقد اصيب بجرح سطحي واودع مستشفى اراس، بحسب المصدر ذاته.

واشاد وزير الداخلية الفرنسي برنار كازينوف في لقاء اعلامي في اراس بالعمل "الفائق الشجاعة" الذي اقدم عليه العسكريون الاميركيون في حين عبر رئيس الوزراء الفرنسي لهم عن "عرفانه".

واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه اتصل بشارل ميشال واتفقا على "التعاون الوثيق" في التحقيق، بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

وقال داميان (35 عاما) وهو راكب اصيل باريس ان المسلح "كان عاري الصدر ضعيف البنية".

من جانبها قالت كرستينا كاتلين وهي اصيلة نيويورك (28 عاما) "ان رجلا يرتدي تي شيرت اخضر وحليقا (عسكري اميركي حسب المعطيات الاولية) رآه فارتمى عليه وطرحه ارضا".

واضافت "سمعت صوت اطلاق نار ، رصاصتان بالتاكيد، ثم انهار رجل وتناثرت الدماء في كل مكان".

وقالت اركانج شانون (راكبة) كان الامر اشبه بفيلم غير ان المشاهد كانت حقيقية". وعند نزولها من القطار رات "شخصا جالسا الى كرسي ويداه مخضبتان بالدم والوجه متورم".

وتم التكفل بركاب القطار في قاعة العاب رياضية مجاورة لمحطة اراس.

وقامت الشرطة العلمية بتفتيش القطار ولم تعثر الا على رصاصة فارغة واحدة، بحسب مصدر قريب من الملف. كما تم التثبت من ركاب القطار ال 554 وتفتيش امتعتهم.

وتم اثر ذلك نقل الركاب الى باريس.

ومنذ اعتداءات 7 كانون الثاني بباريس وخلفت 17 قتيلا تم تفعيل خطة مكافحة الارهاب في كافة الاماكن التي تعتبر حساسة في فرنسا.

وتقول السلطات انه تم منذ ذلك الحين احباط العديد من الاعتداءات.

التعليقات 1
Thumb joebustani 07:53 ,2015 آب 22

French secret service just confirmed the assailant is a Lebanese Shia carrying a forged Moroccan passport. Further investigation with the terrorist revealed he is a member of the global terror organization known as Hezbollah. The terrorist confessed he was ordered to carry out the terror attack against French interests due to France's support of the Lebanese Armed Forces.

Hezbollah is a known terrorist organizations with links to organized crime, money laundering, political assassinations, and drug trafficking. The leader of the group has publicly ordered his fanatical followers to use, trade and export drugs to finance terrorist activities in many parts of the world. Hezbollah is a shiite fanatical group closely associated with the fundamentalist regime in Iran.

Source: Agence France Presse