انفجاران وحريق في موقع للبتروكيماويات في جنوب فرنسا

Read this story in English W460

ذكرت مصادر متطابقة ان انفجارين وقعا في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء في موقع للصناعات البتروكيميائية في جنوب فرنسا تلاهما حريق كبير لم يسفر عن اصابات بعد "عمل متعمد" على ما يبدو.

وقال مصدر قريب من الملف ان "العمل المتعمد فرضية جدية". واكد مصدر آخر قريب من التحقيق ان "العناصر الاولية للتحقيق تشير الى ان احتمال ان يكون الحوضان اللذان يفصل بينهما 500 متر احترقا عرضا ضئيل جدا". واضاف ان "المحققين يرجحون فرضية عمل متعمد".

وحوالى الساعة الثالثة (1,00 تغ) دوى انفجارات في موقع ليونديلبازل في بيرليتان القريب من مطار مارينيان في مرسيليا، كما ذكر مصدر قريب من التحقيق. واضاف ان "حوضين يفصل بينهما 500 متر ومتتلئين بالمواد الكيميائية اصيبا".

وذكرت شركة ليونديلبازل انه "لم يسقط اي جريح" واعلنت عن "تحقيق دقيق" في اسباب الحادث التي "لم تعرف بعد".

وذكر صحافيون من وكالة فرانس برس ان احد الحوضين يشتعل وينبعث منه دخان اسود كما يبدو عند الاقتراب من الموع. وقد نشرت آليات سيارات الاطفاء وحوالى عشرين آلية متخصصة في المكان.

ويعمل في الموقع الذي يمتد على مساحة حوالى الف هكتار ويقع على ضفة بحيرة نحو الف شخص وعدد كبير من المتعاقدين. وقد اقيم "سد وقائي" على البحيرة لمنع اي تلوث وخصوصا من "مياه اخماد" النيران.

وقالت الشركة ان "حوضي التخزين" اللذين طالهما الحريق "يحويان محروقات من نوع الوقود. وحققت هذه الشركة رقم اعمال بلغ 44 مليار دولار في 2013 ويعمل فيها 13 الف شخص في العالم.

واكد احد المسؤولين في الشركة ان الحادث "لا يسبب تسمما" والموقع الصناعي الذي تملكه منذ 2008 مجموعة ليونلبازل المسجلة في هولندا والمدرجة في بورصة وول ستريت، لم تشهد اي حريق آخر.

التعليقات 0