توقيف صحافي ومسؤول في منظمة غير حكومية بتهمة "التعاون مع بوكو حرام في النيجر

Read this story in English W460

أعلن وزير الداخلية النيجري الاربعاء ان الصحافي والمسؤول في منظمة غير حكومية موسى تشانغاري الذي يوجه انتقادات لاذعة بشأن الوضع الانساني في جنوب شرق النيجر حيث يقاتل الجيش النيجري جماعة بوكو حرام، اوقف الاثنين بتهمة "التعاون" مع الاسلاميين.

وقال حسومي مساودو لوكالة فرانس برس "منذ بعض الوقت يتعاون الرجل مع بوكو حرام ويقوم بحملة دعائية ناشطة لنشر معلومات كاذبة على صلة ببوكو حرام".

واكد ان "كل حملته الدعائية تهدف الى القول" ان "قوات الدفاع والامن النيجرية هي المجرمة (...) وليس بوكو حرام"، مؤكدا ان السلطات النيجرية لا يمكنها ان "تسمح بهذا التعاون النشيط مع ارهابيين (...) وبنشر منهجي لمعلومات كاذبة".

 وتابع وزير الداخلية القريب من الرئيس النيجري محمدو يوسفو ان تشانغاري الذي اوقف صباح الاثنين ملاحق بتهمة "الاشتراك في عصابة اشرار على صلة مع المنظمة الارهابية بوكو حرام".

وجاء توقيف تشانغاري بعد تقرير نشرته هذه المنظمة غير الحكومية حول الوضع الانساني في جنوب شرق النيجر حيث يقاتل جيش النيجر بوكو حرام.

وقد اصدرت مطلع ايار تقريرا ضد سلطات النيجر التي اجبرت حوالى 25 الف شخص من سكان جزر بحيرة تشاد على الرحيل خوفا من هجمات جديدة لبوكو حرام بعد هجوم للاسلاميين في نيسان الماضي.

وقال تشانغاري في مؤتمر صحافي حينذاك انه "لم تتخذ اي تدابير لاستقبال" آلاف "الرجال والنساء والاطفال والمسنين" الذين وصلوا "منهكين وجائعين وعطشى" بعدما "قطعوا اكثر من خمسين كيلومترا سيرا على الاقدام".

التعليقات 0