واشنطن تنتقد مقالا حول دور باكستان في مقتل بن لادن

Read this story in English W460

نفى البيت الابيض الاثنين نفيا قاطعا تأكيدات الصحافي الاميركي سيمور هيرش "التي لا اساس لها" ومفادها ان الادارة الاميركية كذبت بشأن الظروف التي قتل فيها اسامة بن لادن في باكستان في ايار 2011.

وقال نيد برايس المتحدث باسم مجلس الامن القومي "هناك معلومات غير دقيقة وتاكيدات لا اساس لها في هذا المقال تتطلب الرد نقطة تلو اخرى".

وفي مقال نشر في لندن ريفيو اوف بوكس اكد هيرش ان الادارة الاميركية تعاونت مع اجهزة الاستخبارات الباكستانية لتنفذ القوات الخاصة الاميركية هذه العملية بنجاح على المنزل الذي كان يختبىء فيه زعيم تنظيم القاعدة في ابوت اباد قرب اسلام اباد.

واكد البيت الابيض ان اسلام اباد لم تبلغ بالامر الا لاحقا. وقال هيرش في بداية المقال "هذا غير صحيح تماما كعناصر اخرى عدة في رواية ادارة اوباما" مستندا الى مصدر هو مسؤول كبير متقاعد في الاستخبارات الاميركية.

واذ اكد ان هذه العملية "كانت بحت اميركية"، قال نيد برايس ان "عددا محدودا من المسؤولين الاميركيين كانوا على علم بان الرئيس باراك اوباما قرر منذ البداية عدم ابلاغ حكومات اخرى بما في ذلك الحكومة الباكستانية".

وهيرش معروف بكشفه معلومات عن مجزرة مي لاي خلال حرب فيتنام او فضيحة سجن ابو غريب في العراق، لكن الجدل الذي احاط عددا من مقالاته اخيرا اثر على سمعته في الولايات المتحدة.

التعليقات 0