مدفيديف: عودة بوتين الى الرئاسة "ليست عودة الى الماضي"

Read this story in English W460

رأى الرئيس الروسي فلاديمير مدفيديف السبت ان الاعلان عن عودة الرجل القوي في البلاد ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين الى الكرملين في 2012 لا يعني "عودة الى الماضي"، مشيرا الى ان الدولة ستبدأ عملية اصلاحات.

وجاء في تصريحات لمدفيديف بثها التلفزيون الروسي ان "هذا التعهد (الاعلان عن عودة بوتين الى الكرملين)، مهما قيل، ليس عودة الى الماضي، انه امر آخر، انه وسيلة لايجاد حل للتحديات التي وضعناها نصب اعيننا".

وقال "كنت رجل قانون وكنت اعتقد اني اعرف جيدا كيف يعمل جهاز الدولة. لقد اخطأت، فالأمور اكثر صعوبة، ومرعبة الى حد ما. لذلك يتعين التفكير في كيفية تغيير منظومة قيادة الدولة".

واشار الرئيس الروسي الذي اختاره بوتين خلفا له في 2008 بسبب عدم تمكنه من الترشح الى ولايتين متعاقبتين (2000-2008) الى انه يسعى الى اجراء تغيير عميق لعمل جهاز الدولة.

ودعا مدفيديف الى حكومة اوسع في المستقبل تفسح في المجال "للذين لا يتوافقون في الرأي تماما معنا".

وقال مدفيديف ايضا انه يدرك انه خيب امال بعض انصاره من خلال عدم الترشح الى ولاية ثانية. واضاف "اعرف ان بعضا من انصاري، اولئك الذين يتحدثون عن ضرورة اجراء تغييرات، شعروا ببعض خيبة الامل وبعض التوتر".

وقد اعلن بوتين اواخر ايلول خلال مؤتمر حزب روسيا الموحدة الحاكم انه سيترشح الى الانتخابات الرئاسية في اذار 2012.

وذكر ايضا ان مدفيديف الذي سيرأس لائحة روسيا الموحدة في الانتخابات النيابية في كانون الاول 2011، سيصبح رئيسا للوزراء بدلا منه بعد الانتخابات الرئاسية.

وهذا الاعلان المتوقع، وصفه عدد كبير من المراقبين ووسائل الاعلام بأنه عودة الى الماضي، وقارنوا بين الرجل القوي لروسيا وليونيد بريجينف (1964-1982)، وهي فترة من "الخمود" في اذهان الروس.

ولأن ولاية الرئيس قد مددت من اربع الى ست سنوات، يستطيع بوتين نظربا البقاء رئيسا حتى 2024.

التعليقات 0