البرلمان الباكستاني يناقش الاثنين الازمة في اليمن

Read this story in English W460

يعقد البرلمان الباكستاني جلسة خاصة الاثنين لمناقشة احتمال انضمام اسلام اباد الى التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، بحسب ما افاد مكتب رئاسة الوزراء الخميس.

ولم تستجب اسلام اباد، الحليف القوي للسعودية، بعد لطلب الرياض الانضمام الى تحالف الدول العربية الذي يسعى الى منع الحوثيين من السيطرة على اليمن. 

وترأس نواز شريف رئيس وزراء باكستان اجتماعا بشان الازمة في اليمن الخميس بعد عودة وفد عسكري وسياسي باكستاني رفيع المستوى من زيارة الى السعودية لتقصي الحقائق. 

وفي بيان اصدرته لاحقا اكدت الحكومة الباكستانية على موقفها بان اي انتهاك "لوحدة الاراضي" السعودية" سيلقى "ردا قويا" من باكستان. 

كما دانت "الاعمال التي تقوم بها عناصر غير حكومية في اليمن للاطاحة بالحكومة الشرعية" الا انها لم تعلن التزامها بالانضمام الى التحالف الذي يستهدف الحوثيين. 

وجاء في البيان ان "رئيس الوزراء .. اكد على ان جميع القرارات بهذا الشان ستتخذ طبقا لرغبات الشعب الباكستاني". 

واضاف انه "لهذا الغرض فان رئيس الوزراء ينصح الرئيس بعقد جلسة مشتركة للبرلمان الاثنين 6 نيسان لمناقشة هذه المسالة ذات الاهمية القومية".

وتواجه باكستان معضلة حول التدخل في اليمن، حيث تربطها علاقات عسكرية طويلة مع السعودية واستفادت من السخاء السعودي على مدى سنوات. 

كما ان باكستان لها حدود مشتركة مع ايران، القوة الشيعية الرئيسية، التي انتقدت الحملة السعودية ضد اليمن. 

كما تعالت اصوات في باكستان معارضة لانضمام باكستان الى الحملة ضد اليمن التي اعتبرها البعض "حربا خارجية" في الوقت الذي يعاني فيه الجيش الباكستاني من ضغوط ناجمة عن قتاله ضد مسلحي طالبان. 

التعليقات 0