اندونيسيا ترفض عرضا من استراليا لمبادلة سجناء

Read this story in English W460

رفضت اندونيسيا بشدة اليوم الخميس عرضا من استراليا يقضي بتبادل مهربي مخدرات اندونيسيين مقابل استراليين اثنين محكومين بالاعدام في اندونيسيا.

وكانت وزيرة الخارجية جولي بيشوب اعلنت انها طلبت من نظيرها الاندونيسي ريتنو مارسودي في اتصال هاتفي تجنب اعدام اندرو شان وميوران سوكوماران اللذين حكم عليهما في العام 2006 بالاعدام لادارتهما شبكة لتهريب الهيرويين بين اندونيسيا واستراليا.

وقالت انها اقترحت خلال الاتصال الهاتفي "المتوتر جدا" اجراء تبادل لسجناء.

لكن وزارة الخارجية الاندونيسية قللت اولا من احتمال قبول الاقتراح. وقال المتحدث باسم الوزارة ارماناثا ناصر لوكالة فرانس برس "لا وجود آلية من هذا النوع في نظامنا القضائي ولا اعرف كيف يمكن تطبيق ذلك".

لكن وزير الامن الاندونيسي تيدجو ايدي بورديجانو استبعد الامر نهائيا. وقال في تصريحات لوسائل اعلام دولية في جاكرتا "بحسب اوامر الرئيس الحكم بالاعدام (الصادر على الاستراليين) يجب ان ينفذ".

كما اكد وزير العدل الاندونيسي محمد براسيتيو رفض العرض الاسترالي. 

وكان الرئيس الاندونيسي الجديد جوكو ويدودو الملقب بجوكوي اعلن بعيد توليه السلطة في تشرين الاول انه لن يصدر اي عفو بعد الآن في قضايا تهريب المخدرات، مؤكدا ان البلاد باتت في حالة طوارىء في هذا المجال مع موت عشرات الشبان يوميا.

وللمرة الاولى من العام 2013 في اندونيسيا نفذت احكام اعدام في ستة مدانين بتهريب المخدرات بينهم خمسة اجانب في 18 كانون الثاني الماضي، مما اثار ردود فعل عنيفة من قبل الدول المعنية.

والاستراليان المحكومان بالاعدام هم بين عشرة محكومين يفترض ان يتم تنفيذ الاحكام فيهم قريبا، وبينهم اجانب آخرين من فرنسا والبرازيل والفيليبين ونيجيريا وغانا.

التعليقات 0