فرق الانقاذ تبحث عن 12 مفقودا بعد سقوط طائرة في تايوان واشادة بشجاعة الطيار

Read this story in English W460

لقي قائد الطائرة التابعة لشركة الطيران التايوانية "ترانس آسيا" التي تعرضت لحادث كبير في تايبيه اشادة في البلاد  الخميس بعدما بذل كل الجهود على ما يبدو لتجنب سقوطها على احياء سكنية بينما يبحث رجال الانقاذ عن 12 مفقودا في نهر.

ويشارك مئات من المنقذين على متن زوارق مطاطية وغواصين وجنود في عمليات الانقاذ في المياه المجمدة للنهر الذي سقطت فيه طائرة ال"ايه تي ار-72-600" الاربعاء واشنطرت الى عدة اجزاء.

وافادت آخر حصيلة للسلطات ان الحادث الثاني الذي تسجله الشركة في اقل من ستة اشهر، اسفر عن سقوط 31 قتيلا بينهم الطيار ومساعده. وتم انقاذ 15 شخصا بينما ما زال 12 آخرون مفقودين.

ووقع الحادث حوالى الساعة 11,00 (3,00 تغ) بعيد اقلاع الرحلة جي اي235 وعلى متنها 53 مسافرا وطاقم من خمسة اشخاص، من مطار تايبيه.

وكانت الطائرة متوجهة الى كينمين الجزيرة الصغيرة القريبة من الصين لكنها خاضعة لسيطرة تايوان.

واظهرت لقطات فيديو صورها هاو الطائرة وهي تسقط وتميل ثم تصطدم بطريق سريع وتقع في نهر. وتركت الطائرة وراءها حطاما كبيرا.

ويبدو ان قائد الطائرة حاول تجنب ناطحات السحاب واحياء مأهولة، كما قال خبراء. وقال المحلل في هونغ كونغ دانيال تسانغ لوكالة فرانس برس "نظرا لمسار الطائرة، قام الطيار بتمييلها وتجنب عقبات. حاول على ما يبدو عمدا تجنب سقوط ضحايا اضافيين ياسقاطها في النهر وهذه شجاعة كبيرة من جانبه".

وفي تسجيل بثه التلفزيون المحلي، يسمع صوت احد افراد الطاقم يصرخ "اغيثونا.. اطفىء المحرك!"، في رسالة هي الاخيرة على ما يبدو التي تلقاها برج المراقبة من الطيارين.

ولم يصدر اي اعلان رسمي عن اسباب الحادث لكن تم انتشال الصندوقين الاسودين بسرعة. وينتظر وصول اثنين من محققي مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي لامن الطيران المدني الى تايوان.

ويشيد التايوانيون على مواقع التواصل الاجتماعي بافراد الطاقم ويعبرون عن تعازيهم لاسر الضحايا. وقالت جين اوي وهي ممثلة على فيسبوك "اعتقد ان الطيار بطل ونجح في تجنب ناطحات السحاب".

كما رحبت صحيفة آبل بشجاعته. وقالت ان "الطيار لياو شين تسونغ فعل كل شيء ليتجنب المباني ويجد مكانا للسقوط وهو نهر كيلونغ، من اجل خفض عدد الضحايا". واضافت ان "كثيرين يعتقدون ان القرار الذي اتخذه خلال لحظة انقذت حياة عديدين".

وقالت احدى قريباته للصحافيين "نحن فخورون به لقد كان شجاعا جدا".

واعلن مكتب الرئيس التايواني ما يينغ جيو انه قدم اليوم العزاء لاقرباء الضحايا وسيعود الجرحى في  المستشفى.

وعبر البابا فرنسيس في رسالة الى اسقف تايوان هونغ شان شوان عن صلواته على ارواح الموتى ومن اجل شفاء الجرحى.

كما عبرت سفارة الولايات المتحدة في تايوان عن تعازيها. 

وكانت الطائرة تقل 31 صينيا قتل 16 منهم على الاقل وفقد 12 بينما جرح ثلاثة. ووصلت عائلاتهم الى تايوان الخميس.

ونشرت قصص عن اشخاص نجوا بمعجزة وخصوصا قصة زوجين ورضيعهما قررا في اللحظة الاخيرة تغيير اماكنهم في الطائرة، كما ذكرت صحيفة "يونايتد ديلي نيوز".

وقالت الصحيفة "كان يفترض ان يجلسوا في القسم اليساري من الطائرة الذي تضرر جدا لكن لي مينغ وي ازعجه الضجيج بعد الاقلاع وطلب تغيير مكانه".

واضافت "عندما اصبحت الطائرة في المياه كانت هذه العائلة بالقرب من فتحة في جسم الطائرة فتمكن لين من اخراج زوجته وانعاش ابنه الذي كان يعوم على سطح المياه".

وقرت ادارة الطيران المدني منع 22 طائرة من طراز "اي تي آر" تملكها شركتان تايوانيتان لفحصها.

وهو ثاني حادث تواجهه الشركة التايوانية خلال ستة اشهر تقريبا بعد تحطم طائرة في رحلة داخلية في 23 تموز وعلى متنها 54 راكبا وطاقم من اربعة افراد في جزيرة في ارخبيل بينغو قبالة السواحل الغربية لتايوان.

وقتل 48 شخصا بينهم فرنسيتان في الحادث الذي وقع بينما كان اعصار يضرب المنطقة.

التعليقات 0